تعرف على.. حكم الصلاة والصوم للطيار

الاحد 11 نوفمبر 2018 | 02:54 صباحاً
كتب : آية محمد

أجاب المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، المشرف والمنسق الشرعي لدار الإفتاء المصرية الدكتور مجدى عاشور، عن سؤال موجه له وهو: ما حكم الصلاة والصوم للطيار ودائم السفر؟ بأن قائد الطائرة أو دائم السفر بالسيارة أو بالقطار، من حقه استخدام الرخصة التي رخصها الله تعالى له، وهي جمع وقصر الصلاة 3 أيام، وهو ما أجمع عليه العلماء. 

وأشار "عاشور" إلى أن الذى يعمل فى السكة الحديد كسائق القطار أو من يعمل فى الطيران، يحق له التمتع بهذه الرخصة مادام مسافرًا، فإذا أقام فعليه أن يتم صلواته ويفصل بينها فى مواقيتها.

وتابع "عاشور": إنه يجوز لقائد الطائرة أو القطار أو السيارة، الجمع والقصر مادامت تحققت فيه شروط الجمع والقصر حتى وإن دام السفر زمانًا طويلا، واستشهد بما فعله صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قائلا: "حيث قصر الصحابة الصلاة فى ترحالهم الى أسيا أكثر من 6 أشهر وورد أنه ثمانى أشهر".

جدير بالذكر أن الدكتور مجدى عاشور مستشار المفتى، يترأس مجالس الإفتاء بمساجد الأوقاف، ودعا مرارًا وتكرارًا إلى ضرورة تدريس سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المدارس؛ لتربية النشء على الاقتداء به واتباع سنته؛ لتخريج جيل واع وقدوة وعنوان للإسلام الصحيح بكل دول العالم.

 

موضوعات متعلقة:

- بالفيديو.. مستشار المفتي: الموسيقى ليست حراما

- «مستشار المفتي» يرد على متصلة تشعر بالخنقة والضيق من صلاة الفجر

اقرأ أيضا