برلمانى: الدولة أنفقت المليارات على الرى المطور ولم يستكمل حتى الآن

السبت 05 يناير 2019 | 11:00 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، توجد تشريعات كافية تخص المسرفين فى استخدام المياه، ولكن النقطة المهمة فى كيفية الترشيد وإيجاد البدائل والبحث عن الحلول، حيث أن الترشيد وحده لا يكفى لحل المشكلة، خاصة إذا استمرت حصة مصر فى المياه كما هى لمدة سنوات.

 

وأضاف "تمراز" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن هناك محاولات لتوفير المياه من خلال التخفيف من الزراعات التى تستهلك كمية كبيرة منها، ولكن هذا كله يعود بالسلب على المواطن والاقتصاد العام للدولة حيث أن هذا يضطرنا إلى استيراد بعض المنتجات الزراعية من الخارج، مما يجعل المصدر يتحكم فى السعر، خاصة وأن نسبة استيرادنا للمنتجات المستهلكة من الخارج يصل إلى 35 مليار متر مكعب.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن مشروع الصوب الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى؛ له مميزات كثيرة جدا، ولكنها ليست البديلة ولا الحل الأخير، نحتاج حلولًا جذرية فى مشكلات المياه، قائلًا "أنا أتحدث أليكم وأنا معنديش مياه ولا حتى بالموتور.. البلد كلها عندى مافيهاش مياه" بسبب وجود مشكلة فى المياه تؤدى إلى أن "المواطن مايشربش"، ولذلك يجب وجود بدائل ولذلك نحاول استيراد التقاوى التى تستهلك نسبة مياه قليلة، ولكن الفلاح لا يستطيع أن يتكفل بتكلفة الصوب الزراعية.

 

وتابع، أن هناك مقترحات وفكر من الحكومة، ولكن البعض تم تنفيذه والبعض الآخر لم ينفذ، مثل تحلية مياه البحر، فهو أمر صعب، ويحتاج إلى أموال تفوق شراء المنتج نفسه من الخارج، ولا زالت لم تعمم خطة الدولة فى ترشيد المياه مثل مياه التنقيط، وبناء القنوات والترع، وغيرها، خاصة وأن الدولة أنفقت مليارات على الرى المطور ولم يستكمل، مؤكدًا أن استكماله سيكون له آثار إيجابية.

 

ولفت إلى أنه يجب أن تكون هناك حقول تجارب زراعية؛ لدراسة التكلفة والمياه وتحديد الكمية المستخدمة وغيرها، مشيرًا إلى أن المياه الآن تُرشَّد، ولكن يجب إيجاد حلول إيجابية عن المقترحة حاليا.

اقرأ أيضا