قبل انطلاقه بأيام.. ماذا قالت الأحزاب عن النسخة الثانية لمنتدى شباب العالم؟

الخميس 01 نوفمبر 2018 | 01:11 مساءً
كتب : سارة محمود

«إن رؤية شبابنا هي صياغة قديمة صاغها الأجداد حين شرعوا في وضع اللبنة الأولى للحضارة الإنسانية، فقد صنعوا سنابل الخير في أرضنا الطيبة السمراء، وبنوا المجد على ضفاف النيل الخالد، ورسموا على جدران المعابد قصة التاريخ وطريق الحضارة، وهكذا ظل شباب مصر امتداد لأجدادهم القائم على مبادئ الحضارة الإنسانية المحبة للسلام والصانعة للتنمية والإبداع».. بهذه الكلمات أنهى الرئيس عبد الفتاح السيسى فعاليات منتدى شباب العالم الأول، والذى كان بمثابة منصة تواصل بين شباب مصر والعالم بأكمله، خاصة بعد افتعال الإرادة  الحقيقية بكافة المؤسسات للنهوض بالدولة إلى الأمام.

 

أيام قليلة باتت تفصلنا عن انطلاق النسخة الثانية من منتدى شباب العالم، والذي من المقرر أن ينطلق بمدينة شرم الشيخ، والذي تستضيفه مصر في الفترة من 4 إلى 10 نوفمبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركات كبيرة من مختلف دول العالم، حول مشاريع استثمار الشباب، والنقاش حول إحلال السلام العالمي، ومواجهة التطرف.

 

ومن خلال هذا التقرير تحدثت "بلدنا اليوم" مع بعض الاحزاب السياسية ليتحدثون عن مشاركتهم بالمنتدي للمرة الثانية على التوالي.

 

مراجعة ميثاق الأمم المتحدة وحق فيتو

قال أحمد مقلد، عضو المجلس الرئاسي لحزب المؤتمر، إن منتدى شباب العالم أصبح من أهم الفعاليات الدولية التي ينتظرها الشباب بمختلف الدول، لاسيما أن محاور المنتدى هذا العام تناقش كل القضايا الحيوية على مستوى الشراكة الأفريقية والأورومتوسطية وملفات نوعية مثل تمكين ذوي الإعاقة نحو عالم أكثر  تكاملا.

 

وأوضح "مقلد"، فى تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"  أن شباب حزب المؤتمر أعد بقوة للمشاركة في المنتدى وتعريف شباب العالم بحجم الإنجاز في دولاب العمل بالدولة المصرية سواء على الصعيد الاقتصادي أو السياسي أو الأمني ومكافحة الإرهاب.

 

وأكد عضو المجلس الرئاسي لحزب المؤتمر، أن توصيات المنتدى هذا العام ستسهم بالعديد من الأفكار الإيجابية والبناءة القادرة على وضع العديد من الحلول للمشاكل والتحديات التي تواجه العالم وستكون بمثابة رسالة سلام من مدينة السلام شرم الشيخ.

 

وأضاف أن حزب المؤتمر، حصل على الموافقة لمشاركة ٣ شباب من اللجنة المنظمة، ونأمل أن تزيد الأعداد في الأيام المقبلة، مشيرًا إلى أن سيكون هناك مشاركة الشباب في جميع ورش عمل المنتدى وخصوصًا التى تناقش دول الأورو متوسطي، والتحديات التى تواجهها وجلسات القارة الأفريقية.

 

وأشار إلى أن  شباب الحزب سيتقدم بورقة عمل تتضمن مقترحات لورشة العمل الخاصة لدور القادة في استدامة السلام والتي أهمها مراجعة ميثاق الأمم المتحدة، وإعادة النظر في استخدام حق الفيتو ليعود الأمم المتحدة دورها الأساسي في نصرة الضعفاء، أما عن ورشة عمل الأورو متوسطي فستكون مقترحاتنا لتحقيق زيادة الترابط الاجتماعي بين دول شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط لما يربطها من موروث ثقافي سيساهم في تنمية التعاون المشترك.

 

أجندة أفريقيا 2063

قال المهندس أحمد صبري، أمين شباب حزب مستقبل وطن، إن الحزب انتهى تمامًا من الاستعداد الكامل للمشاركة فى منتدى شباب العالم للمرة الثانية على التوالي، وذلك بالدفع بـ"50 شابًا" من 27 محافظة،  مؤكدًا أن منتدى شباب العالم ما هو إلا استحقاق مهم، خاصة أنه قناة اتصال بين شباب مصر والعالم.

 

وأوضح "صبري"، فى تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن إقامة مؤتمر شباب العالم فى شرم الشيخ وللمرة الثانية على التوالي، يبعث برسائل مهمة للخارج وأبرزها وبدون شك أن مصر عادت بقوة فكل شباب العالم الذين حضروا النسخة الماضية من المؤتمر وجدوا الأمن والأمان والاستقرار، مشيرًا إلى أن  الحوارات وجلسات النقاشات عكست الديمقراطية التى يتحدث عنها العالم أمام الشباب.

 

قضايا الأورومتوسطى

وأضاف أمين شباب حزب مستقبل وطن، أن أبرز الملفات التي سيطرحها الحزب خلال المنتدى أجندة أفريقيا 2063، لأنها هي بؤرة اهتمام شباب العالم، فضلًا عن أننا أبناء قارة واحدة، وليس من المفترض أن نترك الدول العظمى تستغل ثرواتنا والمواد الأولية في أفريقيا، في الوقت الذي نحتاج فيه لهذه الموارد، بالإضافة إلى قضايا الأورومتوسطى، وجلسات القارة الإفريقية، والسلام وقادة العالم.

 

يبعث رسائل كثيرة للعالم

قال الدكتور محسن فوزي، نائب رئيس حزب المحافظين، إن إقامة منتدى شباب العالم للمرة الثانية على التوالى بشرم الشيخ، تبعث برسالتين للدول الأوروبية والعالمية.

 

وتتمثل الرسالة الأولى في محاربة ومكافحة العمليات الإرهابية، أما الثانية تبعث بأن القادم بالشباب المصري أفضل بكثير من الماضي.

 

وأوضح "فوزي"، فى تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي هو أول مَن اهتم بملف الشباب بمشاركتهم فى كل الملفات ومؤسسات الدولة، مؤكدًا أن الحزب سيشارك بقيادات شبابية داخل المؤتمر، كما أن هناك بعضًا من الملفات ستناقش.

 

وأشار نائب رئيس حزب المحافظين، إلى أن النسخة الأولى من المنتدى تهدف إلى رجوع مصر للعالم، والثانية تنص على وضع مصر فى الاستراتيجيات العالمية والصراعات الإقليمية القائمة الآن.

 

 النسخة الثانية تمكملة للمنتدي الآول

قال ناجى الشهابى، رئيس حزب الجيل، إن الهدف من منتدى شباب العالم للمرة الثانية على التوالي، هو استخدامه كمجرد دعاية لجذب السياحة إلى مصر، وأن العمليات الإرهابية اقتلعت تمامًا من جذورها.

 

وأوضح "الشهابي"، فى تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن حضور مصر بقوة فى مثل هذه المنتديات يؤكد أنها أصبحت اهتمامها الأول والأخير يتمثل بالشباب فقط، مؤكدًا أن مشاركة الحزب ستكون من خلال حضور الجلسات التي يدعو إليها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وطرح العديد من الملفات والقضايا سيتم مناقشتها خلال جلسة الأورمتوسطي، وجلسة اسال الرئيس.

 

وأشار رئيس حزب الجيل، إلى أن النسخة الثانية تعتبر تكملة للمنتدى الأول، والذي انعقد العام الماضي بشرم الشيخ، يؤكد استمرار الاهتمام بالشباب وقضايا الشباب، كما أنها تشير للعالم إلى أنها تُوفي بوعودها، خاصة أنه من المقرر أن ينعقد كل عام.

 

موضوعات متعلقة..

- قبل انطلاق المنتدى.. شرم الشيخ تتزين لاستقبال 5000 شاب من مختلف الدول

- مصر تنظم النسخة الثانية على التوالي.. آمال الرئيس تتحقق بمنتدى شباب العالم

- ننشر الأجندة النهائية لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ بحضور السيسي

اقرأ أيضا