برلمانية تتقدم بطلب إحاطة لانتشار الأدوية البيطرية المغشوشة

الاثنين 19 نوفمبر 2018 | 01:28 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قامت النائبة الدكتورة شيرين فراج ،عضو مجلس النواب بتقديم طلب إحاطة غلى الدكتور علي عبدالعال موجه إلى وزراء الزرعة واستصلاح الأراضي، والصحة والسكان ،والتموين والتجارة الداخلية بسبب انتشار الأدوية البيطرية المغشوشة.

 

وذكرت عضو مجلس النواب في طلبها أن هناك الكثير من الأدوية البيطرية الموجودة في السوق والتي انتشرت مؤخرًا وهي مغشوشة وبها تغيير في مكوناتها عبر إضافات تقلل من المادة الفعالة بها ما يجعلها أقل تأثيراً على المرض.

 

وتابعت الدكتورة فراج أن هذه الأدوية تتسبب في خلل  في وظائف الكلى والكبد بالإضافة إلى حدوث تشوهات جنينية لدى الأم الحامل، فضلًا عن زيادة فرص الإصابة بالأمراض بالنسبة للإنسان والحيوان الأمر الذي ينتج عن تراجع الإنتاج الحيواني والداجن والسمكي.

 

وطالبت بتشدي الرقابة على سوق الأدوية البيطرية والتنسيق ما بين الجهات المختصة وملاحقة مصانع بير السلم لضمان التداول الآمن لتلك الأدوية، إضافة إلى تغليظ العقوبات على المخالفين وتوحيد جهات إدارة ملف الأدوية البيطرية والتي تسببت في تداخل إجراءات التفتيش ومراقبة تداول المنتجات ومن ثم انتشار الأدوية والمغشوشة، بالإضافة إلى غياب الأطباء البيطريين المتخصصين في تلك الحملات، وضرورة وضع خطة واضحة لتشجيع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

 

اقرأ أيضا