«الإيجار القديم والتصالح في البناء».. أبرز وعود البرلمان بالفصل التشريعي المُقبل

الثلاثاء 31 يوليو 2018 | 12:30 مساءً
كتب : سارة محمود

«قوانين وإطاحات».. ملفات فُتحت داخل لجنة الإسكان والمرافق العامة بمجلس النواب، برئاسة النائب معتز محمود، لمناقشة عدد من القوانين التي تهم حياة المواطن البسيط، على اعتبار أنها الشاغل الوحيد في حياة النواب، وبالرغم من ذلك إلا أن هناك بعض من القوانين التي خرجت بالفعل إلى النور ومنها ما تعثر لأسباب غامضة لم تعلن حتى الآن.

 

وبالرغم من ذلك، إلا أن لجنة الإسكان والموافق العامة، شهدت خلال دور الانعقاد الثالث جهدًا ملموسًا على ارض الواقع، خلال الفصل التشريعي الأول، حيث ناقشت 50 طلب أحاطة بشأن مشاكل المياه والشرب والصرف الصحي.

 

وأعلن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الختامية لدورالانعقاد الثالث بالمجلس، عن أن نسبة طلبات الإحاطة التي نظرها المجلس نحو 385 طلباً، كما تدارست اللجان النوعية 390 طلباً.

 

وفيما يلي تستعرض «بلدنا اليوم» أبرز ما تم مناقشتة بلجنة الإسكان بالمجلس خلال دور الانعقاد، ويتضمن عدد من الموضوعات والملفات  والمشاكل الخاصة بمياه الشرب، ومشروعات القوانين التى وافقت عليها، والاتفاقيات الدولية التى من شأنها معالجة مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى:

 

البداية كانت مع إصدار الموافقة على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون رقم 59 لسنة 1979 بشأن المجتمعات العمرانية الجديدة، ومشروع قانون بشأن الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، بالإضافة إلي ذلك منح الضوء الأخضر بالموافقة على عدد من الاتفاقيات الدولية خاصة بالحصول على قروض أو منح لتحسين مستوى مياه الشرب والصرف الصحى.

 

وناقشت اللجنة أكثر من 50 طلب إحاطة بشأن مشاكل مياه الشرب والصرف الصحى فى شتى محافظات الجمهورية، وتم استدعاء ممثلى الحكومة فى أكثر من اجتماع للوقوف على آلية حل هذه المشاكل من خلال جدول زمنى والاعتمادات اللازمة، والتوصيات بضرورة عمل صيانة دورية لشبكات مياه الشرب والصرف الصحى، خاصة المتهالكة منها، مع ضرورة زيادة الاعتمادات فى الموازنات المقبلة.

 

وانتهت اللجنة من مناقشة مشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء، وتعديل قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008 ولم يتبقى سوى وضع الخطوط العريضة ومن ثم يصبح القانوني جاهزين للعرض على البرلمان فى مستهل دور الانعقاد المقبل.

 

كما سيتم مناقشة قانون الإيجار القديم، المقدم من النائب معتز محمود وإسماعيل نصر الدين، نائبي لجنة الإسكان بالبرلمان، لمحاولة إصدارة وخروجة إلي النور فى دور الانعقاد الرابع،  ويعد القانون من الملفات الشائكة التي يخشى البرلمان الخوض فيها تجنبا لسخط قاطني الإيجارات القديمة.

 

اقرأ أيضا