محمد صلاح يغزو الأسبان بعد احتلال قوائم الأفضل في العالم

الثلاثاء 04 سبتمبر 2018 | 10:34 مساءً
كتب : صلاح إيهاب

«يا كاتب التاريخ توقف.. لا تغلق الصفحات».. التاريخ لن يتوقف عن كتابة أرقام محمد صلاح وإنجازاته، حيث تمكن من تحطيم جوائزة أخرى، وينافس الفرعون المصري رونالدو ومودريتش على جائزة أفضل لاعب بالعالم، بينما خرج كلا من البرغوث "ميسي" وجريزمان نجم أتلتيكو مدريد الإسباني، كما تم ترشحه لجائزة أفضل هدف فى إيفرتون مرشح لجائزة "بوشكاش".

 

وأصبح «صلاح» أول عربي وثاني لاعب أفريقي في التاريخ، يحظى بشرف دخول القائمة النهائية للمنافسة على أفضل لاعب في العالم، وتفوق على الجزائري رياض محرز، الذي دخل قائمة العشرة الأوائل عام 2016، لكنه حلّ سابعًا، ولم يدخل سباق الثلاثة الأفضل في العالم، سبقه من قبل اثنان، هما الرئيس الليبيري الحالي، جورج وايا، ونجم الميلان الإيطالي في تسعينات القرن الماضي، والنجم الكاميروني صامويل إيتو.

 

جورج وايا يفوز بالجائزة

الحظ حالف جورج وايا، وبات عام 1995 أول أفريقي ينال جائزة أفضل لاعب في العالم، بل هو الأفريقي الوحيد في التاريخ الذي حاز هذا الإنجاز، وكان صلاح أول لاعبي في الدوري الإنجليزي يترشح لجائزة بعد كريستيانو رونالدو، بعد احتلال ميسي و رونالدو جائزة الافضل في العالم لمدة أربعة موسم.

 

وضمت جائزة بوشكاش منذ انطلاقها فى عام 2009، العديد من النجوم الذين توجوا بها وهم النجم البرتغالى كريستيانو رونالدو مع مانشستر يونايتد عام 2009، ثم التركى حميد ألتينتوب عام 2010، تلاه البرازيلى نيمار دا سيلفا مع سانتوس 2011، وفى عام 2012 فاز بها السلوفاكى ميروسلاف ستوتش، وبعده النجم السويدى زلاتان إبراهيموفيتش فى2013.

 

وفى عام 2014، فاز بجائزة "بوشكاش" النجم الكولومبى جيميس رودريجيز، ثم حصدها البرازيلى ويندل ليرا عام 2015، وفى 2016 توج بها الماليزى محمد فايز سوبرى، ثم الفرنسى أوليفيه جيرو فى العام الماضى، ويستعرض الفيديو التالى جميع الأهداف الفائزة بجائزة بوشكاش منذ انطلاقها.

 

ترشح فقط ٨ لاعبين في تاريخ الدوري الإنجليزي لجائزة الفيفا أفضل لاعب في العالم، وهم: "‏لينكر- شيرر- بيرجكامب- بيكهام- هنري- لامبارد- كريستيانو- توريز"، ‏وفاز بها في تاريخ الدوري الإنجليزي كريستيانو في ٢٠٠٨ ومن أفريقيا وياه في ١٩٩٥.

 

وايضا محمد صلاح ثالث أفريقي عبر التاريخ يترشح لجائزة أفضل لاعب في العالم بعد الاعظم في القارة السمراء والفائز الوحيد بها جورج وايا عام ١٩٩٥ وصامويل ايتو ٢٠٠٥.. ولأول مرة من ١٠ سنوات ميسي خارج المنافسة على الجائزة.

 

جريزمان ونافاس أكثر المظلومين في الترشيحات النهائية جريزمان يستحق التواجد أكثر من مودريتش كأفضل لاعب في العالم، ونافس مكان كل من كورتوا وشمايكل لجائزة القفاز الذهبي.

اقرأ أيضا