تفاصيل لقاء رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بالبرلمان مع السفير الأوغندي بالقاهرة

الخميس 25 أكتوبر 2018 | 03:51 مساءً
كتب : سارة محمود

التقى النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب، صباح اليوم الخميس، بسفير أوغندا لدي مصر، السفير سام سيبوليبا مالى، بشأن توطيد العلاقات بين البلدين وبحث سبل التعاون بين البلدين.

 

و أكد النائب طارق رضوان، رئيس لجنة الشون الإفريقية بمجلس النواب، على ضرورة تبادل الزيارات الثنائية بين مصر وباقي الدول الإفريقية على كافة المستويات وليس على المستوى البرلماني فقط، مطالبًا ببحث الرؤى المشتركة بين مصر وأوغندا وذلك وفقًا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي حول عودة مصر لأفريقيا، خاصة في ضوء تولى مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي عام 2019.

 

وأوضح "رضوان"، خلال كلمته باللقاء، أن رئيس أوغندا قد قام بزيارة سابقة لمصر بناء على دعوة من رئيس الجمهورية، مشيرًا  إلى ضرورة التعاون الاقتصادي عبر استثمارات متبادلة بين الدولتين لكي نتجنب استغلال الغرب.

وتبادل رئيس لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب و السفير الأوغندي، الرؤي حول الأوضاع الراهنة والعلاقات الثنائية بين الدولتين.

وقال السفير الأوغندي، إن العلاقات المصرية الأوغندية ممتدة منذ السبعينيات، كما أن مصر ساعدت أوغندا في الحصول على استقلالها في عهد الرئيس السابق جمال عبد الناصر، مؤضحًا  أن أوغندا لديها استثمارات متدفقة في الدول العربية ولابد لمصر أن تنمى ذلك الجانب حيث أن أوغندا متميزة في صناعة وتجميع الإلكترونيات والتليفونات.

 

وأكد السفير سام سيبوليبا مالى، أن المرأة في أوغندا أصبح لها دور هام في المجتمع ولها نسبة تمثيل مرتفعة في البرلمان الأوغندي، لافتًا إلي أن بلاده تطمح في الحصول على منح دراسية في مصر للأوغنديين وضرورة رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين. 

 

وأضاف أن  الأراضي الزراعية في أوغندا خصبة وهنالك مزارع سمكية متميزة وأن الحكومة الأوغندية تمنح الأراضي مجانًا للمستثمرين.

 

وأردف أنه بالنسبة لنهر النيل فإن رئيس أوغندا ملتزم بحل دائم وسلمى يضمن استمرارية تدفق نهر النيل في كل دول حوض النيل.

 

موضوعات متعلقة..

- السفير الرواندي بالقاهرة: أفريقيا غير محررة اقتصاديًا

- طارق رضوان يعقد اجتماع بحضور نائب وزير الخارجية لدعم سياسة مصر أفريقيًا

اقرأ أيضا