«نشرة بلدنا اليوم الإخبارية».. سماء القاهرة تشهد ظاهرة فلكية.. وغلق معبر رفح البري لمدة يومين

الجمعة 17 اغسطس 2018 | 11:20 مساءً
كتب : مصطفى محمود

أحداث هامة ألقت بظلالها، اليوم الجمعة، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر المواقع الإخبارية، على مدار الساعات الماضية.

وفي السطور التالية، نعرض إليكم أبرز ما جاء من أخبار على مدار اليوم:

سماء القاهرة تشهد ظاهرة فلكية.. الليلة

قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، اليوم الجمعة، إنه سيتم رؤية أربعة أجرام سماوية باتجاه الغرب في مشهد رائع وبالعين المجردة فقط دون الحاجة إلى تليسكوبات، وذلك عند دخول الليل وبالتحديد من السابعة مساء وحتى التاسعة وخمسين دقيقة تقريبا.

وأضاف تادرس في تصريحات صحفية  أن المشهد الفلكي يتكون من القمر ومن أسفله كوكب المشتري وعلى جانبه الأيمن كوكب الزهرة ونجمة سبيكا بينهما، مشيرا إلى أن سبيكا تعد ألمع نجمة في برج العذراء.

الجدير بالذكر أن كوكب المريخ المتميز بلونه الأحمر قابعا يفوق لمعانه كوكب المشترى لأنه ما زال في حالة تقابل مع الأرضن بينما يأتي كوكب الزهرة اليوم في قمة استطالته مع الشمس، وهي الحالة المثلى لرصده أو مشاهدته بأعلى نقطة باتجاه الغرب على مدار العام.

 والى: 1,111 مليار جنيه قيمة دعم «تكافل وكرامة»

تتابع غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، عمليات صرف مساعدات برنامج الدعم النقدي المشروط "تكافل وكرامة" لشهر أغسطس 2018.

وبلغ عدد الأسر المستفيدة من البرنامج  حوالى 2 مليون و250 ألف أسرة تضم أكثر من 10 مليون فرد ويبلغ إجمالي الدعم المنصرف هذا الشهر حوالى  مليار و111 مليون جنيه من خلال منافذ مكاتب البريد على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 3800 منفذ .

ويبلغ عدد الأسر المستفيدة من برنامج تكافل مليون و950 الف اسرة بلغ المنصرف لهم عن الشهر الجارى حوالى 976 مليون 643 الف جنيه بينما بلغ عدد مستفيدي كرامة 300  الف مستفيد صرف لهم حوالى 135 مليون جنية .

ويمثل ماتم صرفه لمحافظات الصعيد منذ إطلاق البرنامج حوالى 72% من إجمالى المبالغ المنصرفة من موازنة البرنامج وتتصدر محافظة المنيا قائمة المحافظات المستفيدة من دعم تكافل وكرامة فى أغسطس، حيث بلغ قيمة الدعم المنصرف للمستفيدين من تكافل وكرامة في المنيا حوالى 148 مليون جنيه ويليها محافظة سوهاج وبلغت قيمة المبالغ المنصرفة للمستفيدين فى سوهاج 124 مليون جنيه، ثم محافظة أسيوط وبلغ إجمالي المبالغ المنصرفة للمستفيدين فى أسيوط حوالى 114  مليون جنيه.

يشار إلى أن برنامج "تكافل وكرامة" يستهدف دعم الأسر المصرية تحت خط الفقر ويشمل البرنامج 5630 قرية فى 345 مركز بجميع محافظات الجمهورية.

طوارىء بالجيزة استعداداً لعيد الأضحى.. «الدالى» يشدد على التواجد الميدانى للقيادات

شدد اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة، على التواجد الميدانى لكافة القيادات من رؤساء الأحياء والمراكز والمدن ومديرى المديريات لمتابعة الخدمات المقدمة للمواطنين، والتأكد من توافر السلع الإستهلاكية والمواد البترولية بالأسواق وتكثيف المرور على المطاحن والمخابز ومستودعات البوتاجاز والبدالين التموينين ومنافذ بيع اللحوم لضبط المخالفات الخاصة بالتلاعب فى الأسعار أو تداول منتجات غير صالحة للإستهلاك الأدمى.

وكلف المحافظ الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة برفع درجة الإستعدادات القصوى، للحفاظ على المظهر الجمالى والحضارى بالشوارع والميادين العامة خاصة أمام المجازر والحدائق والمتنزهات والمنطقة الأثرية بالأهرامات، والدفع بفرق عمل إضافية مدعمة بالأجهزة والمعدات اللازمة لرفع تراكمات القمامة والمخلفات أولاً بأول.

كما وجه المحافظ بالتنسيق مع مديرية أمن الجيزة والإدارة العامة لمرور الجيزة، بتكثيف التواجد الأمنى والحملات المرورية بالشارع وتأمين كافة المنشأت الحكومية والمرافق العامة والإستعداد الدائم لأى طوارىء، على أن تتولى غرفة العمليات المركزية بالمحافظة المتابعة الدائمة وتلقى شكاوى المواطنين طوال أيام عيد الأضحى المبارك.

وناشد الدالى مواطنى الجيزة، بإتباع السلوكيات السليمة فى التخلص من مخلفات الأضاحى والإلتزام بذبح الأضحية بالمجازر المخصصة لذلك والمعلن عنها، مؤكداً أنه سيتم توقيع غرامات بيئية فى حالة المخالفة وتلويث البيئة.

أهالي الشهداء يصلون الأراضي المقدسة لأداء الحج

استعرض المتحدث العسكرى العقيد أركان حرب تامر الرفاعى، مقطع فيديو لسفر  1000 حاج من أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة وأهالى شهداء قرية الروضة، والتي تأتي تلبية لدعوة خادم الحرمين.

وغادرت بعثة الحج لألف من أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة، وأهالى شهداء الحادث الإرهابى الذى وقع بقرية الروضة بمدينة بئر العبد فى نوفمبر 2017، الذى يأتى تلبية لدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز باستضافتهم لأداء فريضة الحج هذا العام، تقديراً منه لما قدموه من تضحيات وبطولات دفاعا عن وطنهم.

ونظمت أمانة البرنامج حفل استقبال لضيوف الرحمن، بتقديم الورود وماء زمزم لهم والإحتفاء بهم ومشاركتهم فرحتهم، وتسليمهم مفاتيح الغرف المعدة لهم مسبقًا، بالإضافة إلى شرائح الاتصال والحقائب المليئة بجميع مستلزمات الحاج.

وعبر الحجاج عن سعادتهم منذ مغادرتهم وحتى وصولهم إلى مكة المكرمة، لأداء فريضة الحج التى يعمل برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة على تسهيلها وتهيئة الظروف المناسبة لتأديتها وسط أجواء روحانية مطمئنة، داعين الله أن يحفظ المملكة وقادتها، وأن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء على ما قدمه للأمة العربية والإسلامية، مؤكدين أن هذه الإستضافة تأتي من حرصه المستمر على خدمة الإسلام والمسلمين.

النوبة تواجه شبح النمل الأبيض.. ومجلس الوزراء يطالب بتقديم تقارير عن الحشرة

انتشرت في الفترة الأخيرة، مشكلة النمل الأبيض، التي باتت تؤرق أهالي الصعيد، وتحديدًا في النوبة، وذلك حينما طالبو أهالى قرى النوبة الجهات الحكومية حمايتهم من هجوم أسراب النمل الأبيض «القرضة»، التى أضرت بمنازلهم ومحتوياتها، مع تزايد درجات الحرارة فى فصل الصيف، حيث تتغذى هذه الحشرات المدمرة على مادة السليلوز الموجودة بالأخشاب والأقمشة وجذوع وجريد النخيل، حيث طالب الأهالى وزارة الزراعة باستئناف إرسال حملات المقاومة لرش المنازل بالمبيدات، مؤكدين أن آخر هذه الحملات جاءت قبل عام.

 وتابع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن مشكلة انتشار حشرة "النمل الأبيض" بمنازل قرى نصر النوبة بأسوان وقرى القرنة بالأقصر، والتى أثارتها عدد من الصحف.

 ووجه رئيس الوزراء وزير الزراعة ومحافظ الأقصر، بمتابعة هذه المشكلة وإعداد تقرير للإفادة بما تم من خطوات لمجابهتها، مشددًا على أهمية الإجراءات الوقائية فى منع الأضرار، لاسيما فى الظواهر التى تتكرر بصورة منتظمة، وأن الحكومة تتطلع بعين الاهتمام لكل مشكلة تواجه المواطنين من أبناء هذا الوطن فى كل المحافظات.

اقرأ أيضا