دينية البرلمان: الرئيس السيسي نادى كثيرا بتنظيم الفتوى

الخميس 17 يناير 2019 | 08:55 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال النائب عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ أن تولى الحكم وهو ينادي بتنظيم الفتوى وتجديد الخطاب الديني، وهو ما دفع مؤسسات الدولة للتكاتف لإنشاء قانون لتنظيم الفتوى وتجديد الخطاب الديني اللذان سيتم إقرارهم في دور الإنعقاد الحالي.

وأضاف زكريا، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" أن هناك 3 جهات بالدولة مختصين بالدين، لهم حق الفتوى، مؤسسة الأزهر، الأوقاف، مفتي الجمهورية وهيئة الإفتاء، منوهًا أن كل جهة من هذه الجهات الثلاثة ستحدد أسماء المشايخ الذين يحق لهم الظهور على الفضائيات وإدلاء  فتاوى. 

وأضافعضو اللجنة الدينية، أنه خلال السنوات الماضية كان  كل من له دراية، وليس له دراية يخرج على الفضائيات ويفتي، وهو ما دفع اللجنة  لوضع قانون  لتنظيم الفتوى وتجديد الخطاب الديني.

وأوضح أن تجديد الخطاب الديني لا يعني أن نأتي بجديد على الدين، ونصوصه الشرعية  التي لا تتغير، فعلى سبيل المثال أبن تميمية منذ أكثر من 1500 عام أفتى بحرمة نقل أي عضو من أعضاء المتوفى وكان الأمر مناسب للعصر حيث لم يكن هناك تقدم علمي لما عليه الأن ولكن  الأمر الأن أصبح "حلال"  نظرا للتطور العلمي وتطبيقا لما جاء في الدين" من أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا".

اقرأ أيضا