جوزيف فوزي: ”الرجل الأخطر” من أقرب الأعمال لقلبي..ومصطفى أبو سريع ممثل من العيار الثقيل

الاحد 08 يوليو 2018 | 08:13 مساءً
كتب : منار بدر الدين

الموهبة منحة إلهية لا تعوضها أي دراسات أو خبرات عملية، والموهوبون عملة نادرة في كل الأزمنة، فمن الصعب أن تُضحك شعبًا عُرف شغفه بالنكات، ولكن هنا تتحكم قدرت الكتابة والسيناريو على الإبداع لصياغة عمل يدخل البهجة على الجمهور،  وهذا ما أثبته المؤلف جوزيف فوزي من خلال كتابته، والذي أجرينا معه الحوار التالي..

 

في البداية حدثنا عن تجربة وكواليس "الرجل الأخطر"؟

تجربتي في الرجل الاخطر تجربة جميلة، وذلك لأن كواليس العمل من بداية التحضير كان هدفها الأول والأخير تقديم فيلم يحترم الجمهور، كما أن كواليس العمل جاءت ممتعة والكل رحب بالعمل بعد قراءة السيناريو، ووجود مجموهة من نجوم الكوميديا مثل سامح حسين وإدوارد وسليمان عيد وهالة فاخر وأحمد حلاوة ولطفي لبيب، أضافوا على الكواليس روح البهجة، وفريق العمل منذ أول بروفات حتى أخر يوم تصوير متعاونين ومرحبين بالعمل، وحابين بعض وحابين الموضوع.

 

وما السر وراء تسمية الفليم بـ"الرجل الأخطر"؟

بالنسبة لاختيار الاسم كان اقتراح من النجم سامح حسين لـن الفيلم في البداية لم يكن بهذا الاسم، وبعد نقاش كبير بينا واقتراح بدائل للاسم خرج "سامح" باسم "الرجل الأخطر" وحازعلي إعجابي وإعجاب مجموعة العمل وخصوصًا أن الاسم مُلفت للنظر ومناسب للعملية الخطيرة التي يقوم بها البطل داخل احداث الفيلم، فهو الأنسب لأحداث العمل.

 

وما هى الرسائل التي يقدمها الفيلم؟

 

الفيلم يناقش مصر زمان ومصر حاليًا و التطور والتغيير في المجتمع وتشويه الهوية المصرية، الذي أثر علي كل شئ في حياتنا وأثر حتي على شكل المباني، فمن خلال أجداث الفيلم نحاول الوصول لفكرة العودة إلى الأخلاق المصرية الجميلة التي كانت موجودة منذ زمن.

 

هل تم تعديل السيناريو من قبل الفنانين أو المخرج؟

 

لم يحدث لأن السيناريو لا يحتاج لتعديل، أول نسخة كتبتها هى اللي اتنفذت، فدائمًا ما أحرص على كتابتي في جميع أعمالي، كما أضع نفسي مكان كل شخصية ـكتبها، فأنا من النوع الذي يحترم ورقه جيدًا وبظل معه خطوة بخطوة حى نهاية التصوير.

 

هل هناك فنانون يكتبون سيناريوهات مشاهدهم؟

 

لا يوجد فنان يتدخل في كتابة السيناريو إلا إذا كان الورق ضعيف، ولكن أثناء التصوير أتقبل المناقشة في الكتابة لتحقيق صالح العمل والخروج به بمظهر أفضل .

هناك ممثلين أو مخرجين أسلوب تفكيرهم جيد فى الكتابة ، ويمتلكوا القدرة على طرح أفكار للارتقاء بالسيناريو، فأي اقتراح مفيد، أنا أدعمه ولا أقف ضده أبدًا.

 

هل تغير الذوق العام للجمهور؟

 

الجمهور المصري "مالوش مالكة" بسبب التغييرات التي حدثت السنوات الماضية،  لكن في نفس الوقت هتفضل الكوميديا مهمة في حياة المصريين بدليل أن حتي في المواقف الصعبة بنقابلها بردود فعل كوميدية، والمهم أن صناع الأفلام الكوميديي يحاولون الارتقاء بذوق الجمهور.

 

هل ذلك انعكاس لندرة فشل الأعمال الكوميدية؟

قلة نجاح الأفلام الكوميدي لأن الشعب المصري دمه خفيف،  ومهمة إضحاك المصريين ليست سهلة، وزمان كان الكتاب بيحترموا الجمهور جدا وبيعتمدوا أكتر علي الفكرة وكوميديا الموقف مش "الإفيه" وهذا لا يعني أننا نعاني من قلة أفلام كوميدية، لكن توجد أفلام كوميدي تنجح وتحقق إيردات لأن السيناريو مكتوب بشكل جيد.

 

هل تتوافر المساحة المناسبة أمام المؤلفين لإطلاق إبداعهم؟

 

الحمد لله بالنسبالي واخد جزء من حقي، و لدي الكثيرمن الأفكار وأتمني إنها تخرج للنور، والسينما المصرية تملك مبدعين فى الكتابة وابتكار فى الأفكار، ولكن أحيانا الإنتاج بيفرض شكل معين، فالتكلفة الإنتاجية تمثل قيودًا لبعض المشاريع المراد تنفيذها، ولكن لها وقتها وستخرج.

 

هل راودتك فكرة كتابة الدراما أو الأكشن؟

 

أكيد طبعا أحب جدًا أن أكتب أعمال الأكشن وبالفعل بدأت كتابة في الدراما وانتظر عرض مسلسل"سرايا حمدين.

 

وماذا عن الأخطاء التي شاهدنها في دراما رمضان 2018؟

 

أنا مدرك أن صناع أعمال رمضان يعملون تحت ضغط الوقت ويسابقون الزمن علشان يقدموا أعمال تسعد الجمهور، وأكيد الشغل تحت ضغط يتسبب في حدوث بعض الأخطاء لكن في النهاية هما مميزين أن تحت الضغط تكون نتيجة المسلسلات بهذا الشكل.

 

وماذا عن مسلسل" سرايا حمدين"؟

 

هو ينتمي لنوعية الـ٤٥ حلقة من إنتاج شركة بلاك أند وايت للمنتج ياسر سليم وإخراج سيف يوسف، ويضم مجموعة كبيرة من نجوم الفن من جنسيات مختلفة، وهم محمد ثروت وسامح حسين وكارولين عزمي وراندا البحيري وايمان السيد ونرمين ماهر وإبرام سمير وحامد الشرابي وإيناس مكي وعماد رشاد واحمد حلاوة وياسر الطوبجي وامجد عابد وسليمان عيد وميسرة ومنار العطار ودومينيك من لبنان وسلمي مسعودي ووفاء ميراث من المغرب.

 

ومتى سيتم عرضه؟

سيعرض في شهر سبتمبر القادم.

 

عما يتحدث مسلسل "سرايا حمدين"؟

 

تدور أحداثه حول حفيد يبحث عن والدته ووالده اللذان انفصلا زمان وسافروا ولا يعلم أحد مكانهما، ويكتشف الحفيد أن ليه أخوات من جنسيات عربية مختلفة.

 

وماذا عن الأعمال المقبلة؟

 

بحضر لفيلم جديد يعنوان "كعب داير" وهو مزج ما بين الأكشن والكوميدي.

 

ماذا تقول لهؤلاء.. 

الفنان سامح حسين؟

تشرفت بالعمل معك وربنا يوفقك ويكرمك لأنك فنان ممتع تحترم الجمهور وقلبك أبيض.

الفنان مصطفي أبو سريع؟

مصطفي أبو سريع بحبه جدًا وبيخليني أضحك جدا، عايز اقوله أنت ممثل من العيار التقيل  و"مصطفي" الذى يراه علي المسرح هيعرف أن جواه طاقة فن  لم يعلمها أحد، وبتمني  لك التوفيق في كل اللي القادم.

في النهاية أوجه الشكر لمهرجان لبنان، لتكريمي عن فيلم المحطة الأخيرة، والذي  فاز بالجائزة الذهبية كأفضل فيلم من مهرجان لبنان للسينما، وأنا فخور بفوز فيلم مصري بهذه الجائزة.