تسببت في بكاء وحش الشاشة وهددها محمد فوزى بالقتل.. معلومات لاتعرفها عن هدى سلطان

الاربعاء 15 اغسطس 2018 | 02:43 مساءً
كتب : إنجي محمد

أطلت علينا بملامح ملائكية ووجه بريء، لتصبح أيقونة مميزة فى عالم الفن، هى التي صنعت طفرة فريدة من نوعها فى عالم التمثيل والطرب، عشقها الجميع، كما تزوجت 5 مرات، وكان "لوحش الشاشة "فريد شوقى نصيب الاسد من هذه الزيجات ن حيث وصفته بعد طلاقهما بأنه "حبها الكبير والوحيد"،  هي التي يحل اليوم 15 اغسطس ذكرى ميلادها .

 

-اسمها الحقيقي جمالات بهيجة حبس، وعرفت أيضا في بداياتها باسم "جملات"، وعن سبب اختيارها اسم الشهرة "هدى سلطان"، قالت هدى في حوار لها :"أنا اسمي الحقيقي جمالات بهيجة حبس عبد العال الحو، لكن محاميتي الأستاذة مفيدة عبد الرحمن رحمها الله يرجع لها الفضل في اختيار هذا الاسم وفي أشياء أخرى كثيرة، وفي يوم ما قالت لي أن اسم"هدى" سيليق بى كثيرا، ثم اتصل فجأة صديق لها يدعى "سلطان"، فجاء الاسم بمحض الصدفة، وأصبح اسمي منذ ذلك الوقت "هدى سلطان".

 

-تنتمى  إقطاعية محافظة، وتزوج والدها 3 مرات، وأنجب من زيجاته الثلاث 25 طفلا، وكان محمد فوزي وهدى سلطان والمطربة هند علام من أبناء الزوجة الثالثة للأب، الذي يرجع تعدد زيجاته إلى ما كان يتمتع به من ثراء.

 

-حفظت القرآن الكريم كاملا في صغرها بكتاب قريتها.

 

-عندما بدأت «هدى» تلمح أنها تود أن تكون مطربة مثل شقيقها، كان الرد العنيف بتزويجها في أول أيام عيد الفطر من محمد نجيب، وهي لم تتخطى  14 عاما، وأنجبت ابنتها الكبرى نبيلة، ظلت هدى تلح على زوجها برغبتها في الغناء وكان يرفض رفضا شديدا، وجاءت ضالتها عندما انتقلت للعيش مع زوجها بالقاهرة، حيث أصرت على اقتحام مجال الفن، فتم طلاقها ،  وقالت «هدى» في حوار لها إن العيد في حياتها زواج وطلاق، موضحة أنها  وجدت نفسها في بيت أول أزواجها مع أول أيام العيد، ومثلما دخلت بيت الزوجية في يوم عيد خرجت منه في أول يوم عيد أيضًا بعد أقل عامين من زواج غير سعيد.

 

-رفض محمد فوزي دخول شقيقته المجال الفني وغضب بشدة، حيث هدد بقتل من سيساعدها فى هذا المجال .

 

-أرادت أن يكون لها سند في ظل هذا الهجوم ضدها، فتزوجت من المخرج والمنتج والموزع السينمائي، فؤاد الجزايرلي، الذي طلقت منه بعد فترة قصيرة، بسبب الغيرة.

 

-زوجت للمرة الثالثة من فؤاد الأطرش شقيق فريد الأطرش، وأسمهان ولم يدم الزواج سوى عدة شهور قليلة، وقالت «هدى» أن الطلاق حدث بسبب الغيرة أيضا.

 

-تعرفت على  زوجها الثالث فؤاد الأطرش عن طريق أخوه ،  قائلة: " كانت تربطني صداقة قوية بفريد الأطرش، وقدم لي ألحانا عديدة، وكنت كثيرة التردد عليه، ومن هنا تعرفت على شقيقه (فؤاد)  ومن ثم حدث الإرتياح بينهما وتزوجنا ،وحدث الانفصال سريعا لأنني بعد الزواج اكتشفت أشياء عديدة، ومثل أي زوجين لم يتفقا قررا الانفصال".

 

-أما عن اللقاء الأول بينها وبين فريد شوقى ، قالت هدى في حوار قديم لها : "دعاني المنتج لزيارة البلاتوه وقدمني إلى أبطال الفيلم، وكان من بينهم (فريد)، قائلاً: (الست هدى سلطان.. وجه جديد)، فانحنى (فريد) في رشاقة مبتسما، وقال: "أهلاً وسهلاً.. تشرفنا يافندم"  ، و دخلت  فى إحدى المرات إلى غرفتها لتضع المكياج ففوجئت برسالة على التسريحة منه، غضبت بشدة  ، فجاء فريد ليقدم الاعتذار فرفضت استقباله ما لم يكن المكياج على وجهه، وعندما سألها عن السبب، قالت له: «بدون مكياج على وجهك سيظن كل من بالأستوديو أننا أصحاب، لكن عندما تتحدث معي والمكياج على وجهك سنكون زملاء»، ولبى «فريد» رغبتها، وعاد لها ليتأسف طالبا اللقاء بها في مكان، يتحدث فيه معها لكنها صدته قائلة «إنها ليست واحدة من إياهم لكي يتسلى معها مثل الأخريات»، وصرخ في وجهها بطفولية قائلا: «أنا عايز أتجوزك»، ووافقت هي على الفور."

 

-دام  زواجها من «فريد» لمدة 15 عاما، منذ عام 1951 حتى 1969، وأثمر عن ابنتين هما «ناهد، ومها».

 

-وجه فريد شوقى فى فترة من حياته  إلى تركيا وهناك صار نجم تركيا الأول، وتزايدت الجميلات إلى جواره، وهي الأخبار التي وصلت إليها في مصر وقتها طلبت منه  أن تأتي إليه، ولكن رفض بحجة برودة الجو في تركيا، فكانت المفاجأة قدومها غير المتوقع وتأكدها من صحة الأخبار ، وحينما طلبت منه العودة إلى مصر رفض مبررا موقفه بتعاقداته هناك ، فعادت هدي إلى مصر  وطلبت  الطلاق  ، فلحق بها فريد  وحاول أن يجعلها تعدل عن قرارها، ولكنه فشل ، حتى أكد أنه أجبر على الطلاق.

 

-أما عن غيرة وحب  فريد شوقى على هدي سلطان فهناك  قصص كثيرة  قد ترددت عن فيلم "امرأة في الطريق" الذي قامت ببطولته هدى سلطان ورشدي أباظة، حيث قيل إن فريد شوقي شعر بالغيرة من رشدي أباظة،  إلا أن ناهد فريد شوقي أكدت أنه في تلك الفترة كان والدها يقوم بتصوير فيلم آخر، وفي طريق عودته كان يمر على والدتها هدى سلطان أثناء تصويرها للفيلم، فكان صناع الفيلم يحجبون عنه الألبومات خوفا من غضبه حينما يراها، كما أشارت إلى أن والدها كان من المفترض أن يقوم ببطولة الفيلم بدلا من رشدي أباظة، لكن هذه الفترة شهدت انشغاله بالعديد من الأعمال، وهو ما منعه من المشاركة، كما أن  فريد شوقي بكى في يوم زواج هدى سلطان من حسن عبد السلام، وكان متواجدا حول منزلها وهو يبكي.

وحينما مرض فريد شوقي وسافر للعلاج، حاولت هدى سلطان التواصل معه وطلبت ذلك من الفنان سمير صبري، الذي اتصل بدوره بفريد شوقي وأخبره أن هدى سلطان ترغب في الاطمئنان عليه، وبعدما أنهت هدى سلطان مكالمتها مع فريد شوقي، نظرت إلى سمير صبري قائلة: "فريد شوقي ده كان حبي الكبير يا سمير".

 

-توفيت هدي سلطان في 5 يونيو 2006، عن عمر ناهز 81 عامًا، بدون أن تعلم أنها مصابة بمرض السرطان الرئة، الذي عانت منه لمدة استمرت 4 أشهر، خوفا على حالتها النفسية، وبعد وفاة ابنتها مها بخمسين يوما، تدهورت صحتها بشكل كبير، ورحلت عن عالمنا .