الجبير: مؤتمر"وارسو" دليل على الإجماع الدولى المناهض لسياسات إيران

الخميس 14 فبراير 2019 | 09:34 مساءً
كتب : عبدالرحيم بيرم

أكد عادل الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، اليوم الخميس، خلال مشاركته بمؤتمر "وارسو للأمن والسلام بالشرق الأوسط"، أن سياسات إيران العدوانية هي السبب الرئيسى للعزلة التى تعيشها، مضيفًا أن هناك إجماعًا دوليًا على رفض سياسات إيران العدوانية والتوسعية بالمنطقة، مشيرًا إلى الدور الكبير الذى لعبته الضغوط الدولية السياسية والاقتصادية منها فى التأثير على النظام الحاكم فى إيران.

وتابع الجبير، قائلًا: "فيما يتعلق بالخطر الإيراني، من الواضح أن هناك إجماعًا دوليًا على أن إيران هي مصدر المشاكل في الشرق الأوسط، سواء عن طريق تسليح المنظمات الإرهابية مثل "حزب الله" و"الحوثين" بالصواريخ الباليستية لزعزعة استقرار المنطقة أو عن طريق تدخلها في شؤون جيرانها بشكل سلبي".

وشدد الجبير على أهمية مؤتمر "وارسو" كخطوة هامة، فى التأكيد على أدانة تلك الأفعال التى تنتهجها إيران فى المنطقة، وسط حضور أكثر من 60 دولة، ومدى مساهمة ذالك فى كبح جماح المخططات الإيرانية للشرق الأوسط.

وأعرب الجبير فى نهاية حديثه عن أماله في أن تعدل إيران من سياساتها العدوانية بالمنطقة، وأن تتجه لإحترام القوانين الدولية القاضية بعدم التدخل في شؤون الدول، وانتهاج مبدأ الحوار وحسن الجوار فى حل خلافتها بالمنطقة.

اقرأ أيضا