نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية: دار الإفتاء تعلن غدًا غرة شهر ذي الحجة.. وقوات الأمن تحبط محاولة لتفجير كنيسة العذراء بمسطرد

السبت 11 اغسطس 2018 | 10:49 مساءً
كتب : وحيد خليل

أحداث هامة ألقت بظلالها، اليوم السبت، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أنواعها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر المواقع الإخبارية، على مدار الساعات الماضية.

وفي السطور التالية، نعرض إليكم أبرز ما جاء من أخبار على مدار اليوم:

 

دار الإفتاء تعلن غدًا غرة شهر ذي الحجة

 أعلنت دار الإفتاء المصرية في بيان لها منذ قليل أن غدًا الأحد هو أول أيام شهر ذي الحجة، وأن يومَ الاثنين الموافق العشرين من شهر أغسطس هو يومُ عرفة، وأن يومَ الثلاثاء الموافقَ الحادى والعشرين من شهر أغسطس هو العاشرُ من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

 

وقالت دار الإفتاء في بيانها، إن ذلك يأتى بعد إعلان المحكمة العليا السعودية بيانها الرسمى، أن اليوم السبت هو آخر أيام ذي القعدة، وأن غدًا الأحد الثانى عشر من شهر أغسطس هو أول أيام ذي الحجة.

 

وبهذه المناسبةِ الكريمةِ تقدمت دار الافتاء بخالص التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، متمنية له دوام الصحة والعافية، كما تقدمت بخالص التهنئة للشعب المصري الكريم، ولجميع رؤساءِ الدولِ العربيةِ والإسلاميةِ وملوكِها وأمرائِها وللمسلمين كافةً في كُلِّ مكان، داعين اللهَ سبحانه وتعالى أن يُعيدَ على مصرَ وعليهم جميعًا أمثالَ هذه الأيامِ المباركةِ باليُمنِ والخيرِ والبركات والأمنِ والسلام، وهو نعمَ المولى ونعمَ النصير.

 

 

 

 

قوات الأمن تحبط محاولة تفجير كنيسة العذراء بمسطرد

شهد محيط كنيسة السيدة العذراء بمنطقة مسطرد بشبرا الخيمة، صباح اليوم السبت، حالة من الهرج بسبب محاولة انتحاري تفجير نفسة بالقرب من الكنيسة، ونجحت قوات الأمن فى إحباط المحاولة.

 

 

 

وكان الإرهابى الذى أحاط نفسه بحزام ناسف ، فى طريقه للتسلل وسط الأقباط المحتفلين بمولد «العذراء» بكنيسة السيدة العذراء بشبرا لتفجير نفسه وسط أكبر حشد من الأقباط ، لكن التشديدات الأمنية بمحيط الكنيسة دفعته للتراجع  ، مما أدى إلى انفجار الحزام الناسف فيه أعلى كوبرى مسطرد ومصرعه على الفور دون سقوط أى ضحايا أو إصابات.

 

 

 

وحاول الإرهابى الذى كان يرتدى جاكت فسفورى ويخفى تحته الحزام الناسف التسلل أكثر من مرة إلى داخل الكنيسة أو الاقتراب من الكنيسة والمحتفلين ، لكن يقظة جهود الأمن وإجراءات التفتيش المتتابعة والتدقيق فى هويات زوار الكنيسة دفع الإرهابى للابتعاد ، حتى انفجر تايمر الحزام الناسف فيه أعلى كوبرى مسطرد.

 

 

 

يأتى ذلك، فى إطار الاستعدادات الأمنية المكثفة لحماية المنشآت المهمة، ودور العبادة والمناسبات الدينية، والتى أجبرت الانتحارى على تفجير نفسه قبل القبض عليه.

 

 

 

يشار إلى أن كنيسة السيدة العذراء بمسطرد تشهد احتفالات مولد «العدرا» بداية من يوم  ٧أغسطس  وحتى  اليوم ختام المولد ونهاية الاحتفال.

 

 

 

 

 

نجيب ساويرس يعلق على مقتل الأنبا إبيفانيوس

علق رجل الأعمال نجيب ساويرس، على حادثة واقعة مقتل الأنبا إبيفانيوس رئيس وأسقف دير أبو مقار بوادي النطرون.

 

وكتب ساويرس على صفحته الشخصية على تويتر، قائلا: "الرهبنة أساسها أن تهب حياتك لله و تترفع عن مباهج الدنيا و معاصيها.. فمابالك بالقتل؟ هل هناك معصية أكبر من القتل؟".

 

جدير بالذكر، أن نيابة استئناف الإسكندرية، قررت اليوم السبت، حبس الراهب المشلوح أشعياء المقاري، 4 أيام على ذمة التحقيقات في واقعة مقتل الأنبا أبيفانيوس رئيس وأسقف دير أبو مقار بوادي النطرون.

 

وكان المتهم وائل سعد ترهب بدير القديس مكاريوس بوادي النطرون سنة 2010 باسم الراهب أشعياء المقاري، وتم تجريده من الرهبانية من قبل الكنيسة يوم الأحد 5 أغسطس، بسبب سلوكياته التي شكلت تجاوزات خطيرة لقوانين الرهبنة والدير.

 

ووجهت النيابة العامة لوائل سعد تهم قتل الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير أبومقار بوادى النطرون.

 

واعترف المتهم أمام فريق البحث الجنائى برئاسة اللواء خالد عبد الحميد وكيل مباحث الوزارة بجريمته، وأرشد عن أداة الجريمة، وهو قضيب حديدي الذى تم العثور عليه بمخزن للخردة بالدير، وتم استخدامه في عملية قتل الأسقف بضربة واحدة فوق الرأس.

 

انطلاق امتحانات الدور الثاني لطلاب مدارس «stem» المتفوقين

انطلقت، اليوم امتحانات الدور الثانى لمدارس المتفوقين «stem»، وبدأ بإمتحان مقاييس المفاهيم باللغة الإنجليزية من 9 لـ12 الظهر، بعدها يؤدي الطلاب امتحان التربية الدينية من الساعة الـ12.30 إلى 2 بعد الظهر.

ويذكر أن نتيجة مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، كانت 56% فقط من الطلاب اجتازوا امتحانات الدور الأول بنجاح للعام الدراسي الجاري 2017/ 2018، ما يعني أن نحو 44% من الطلاب المتفوقين علميًا كان مصيرهم إما الرسوب أو البقاء للدور الثاني.

 

وكانت النتيجة تعبر عن أزمة كبيرة تمر بها تلك المدارس، لأنه من المفترض أن تلك النوعية من المدارس يدخلها أفضل الطلاب علميًا بعد الإعدادية، وأنها تقدم خدمة تعليمية مميزة، وبالتالي من غير المنطقي أن يرسب كل هذا العدد إلا إذا كان هناك خلل ما.

وكانت مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا «STEM»، تتفاخر بها وزارة التربية والتعليم حتى إنها تسعى إلى نشرها على نطاق واسع وبدلًا من وجود 9 مدارس فقط، تسعى الوزارة إلى أن يكون هناك مدرسة على الأقل في كل محافظة، إلا أن نتيجة المدارس هذا العام تدعو إلى دراسة الوضع لمعرفة أسباب إخفاق الطلاب وتحولهم من طلاب متفوقين علميًا إلى طلاب راسبين أو باقين للدور الثاني.

”الأرصاد” تحذر المواطنين من التعرض المباشر للشمس

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، صباح اليوم السبت، المواطنين، من التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الذروة، وهو الوقت ما بين الظهر والعصر، وأكد خبراؤها أن الطقس اليوم سيكون حارًا على القاهرة والوجه البحري وشديد الحرارة على جنوب البلاد.

 

أما عن نشاط الرياح فقد أكد الخبراء أن الرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة، تنشط على خليج السويس، مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك، وناشد خبراء الأرصاد، السائقين، عدم السرعة الزائدة، خاصة بالطرق السريعة، حيث تقل الرؤية بسبب كثافة الشبورة المائية صباحا، مما تؤدي إلى حجب الرؤية.

وأوضح خبراء الأرصاد أيضا أن درجات الحرارة العظمى اليوم ستتخطى اليوم 40 درجة في نحو 5 محافظات، وهي (قنا والأقصر وأسوان والوادي الجديد وشلاتين)، حيث يكون طقس النهار شديد الحرارة على خط الصعيد جنوب البلاد.

 

 

عطل فني بعبارة يؤخر سفر عمالة خدمة الحجاج

تسبب عطل فني بالعبارة "أمانة"، في تأخير رحلات عمالة خدمة الحجاج، والتي تنطلق من ميناء "سفاجا"، حيث تم الدفع بالعبارة محبة على الخط الملاحي "سفاجا - ضبا"؛ لاستيعاب الأعداد المتزايدة منهم، ولتنظيم مواعيد رحلاتهم، حيث رفعت هيئة موانئ البحر الأحمر درجة الطوارئ في الميناء.

 

جدير بالذكر أنه تم تجهيز قرية خدمة الركاب بسفاجا و تزويدها بالأغذية والمشروبات وعمالة النظافة؛ لاستقبال الركاب حتى مواعيد السفر، حيث تعد بمثابة صالة انتظار مجهزة ينتظر بها الحجاج المسافرون حتى إنهاء أوراقهم وتنظيم مواعيد انطلاق رحلاتهم، بدًا من الانتظار أمام بوابات الميناء وتكدسهم بها.

 

جدير بالذكر أنه كان هناك عطل بالعبارة "محبة" أمس الجمعة، أدى إلى افتراش الحجاج الأرض أمام ميناء سفاجا، وأكد مصدر من داخل هيئة الموانئ أن الهيئة رفضت الإبحار بعد ظهور العطل المفاجئ؛ حرصا على سلامة الركاب، وقامت بتوفير رحلة مرورية بلنش سريع في الواحدة بعد منتصف الليل؛ لإنهاء الأزمة.

اقرأ أيضا