«برلماني»: عودة «التجارب السريرية» لجلسات البرلمان غير صحيح

الاثنين 17 سبتمبر 2018 | 07:54 مساءً
كتب : محمد جمال

قال الدكتور محمود أبو الخير، أمين سر لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن ما أثير في وسائل الاعلام بشأن عودة قانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية والمعروف باسم «التجارب اﻟﺴﺮﻳﺮﻳﺔ» غير صحيح ولم يرد إخطار إلى اللجنة بذلك حتى الآن، حيث إن القانون تم إقراره من قبل رئيس البرلمان، الدكتور علي عبد العال، في شهر مايو من العام الجاري، مشيرًا إلى أن اللجنة ستنتظر لدور الانعقاد الجديد لترى مدى صحة تلك المعلومة من عدمها.

 

وبشأن ما أثير بشأن وجود معوقات في القانون تعرقل سير البحث العلمي، أوضح «أبو الخير» في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أن القانون وضع خصيصًا لخدمة البحث العلمي وتشخيص المعمليات وسرعة إجراء بعض العمليات الحرجة، مؤكدًا أن تطبيق القانون سيحدث طفرة كبيرة في تشخيص وعلاج بعض الأمراض المستعصية، وهو ما من  شأنه خدمة المنظومة الصحية بشكل كامل.

 

وأضاف أمين سر لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن هناك العديد من المشروعات الهامة المطروحة أمام اللجنة في دور الانعقاد الرابع، من أبرزها تعديل قانون بناء الصيدليات.

جدير بالذكر، أن هناك أخبارًا تم تداولها بشأن مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية، وطلب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمراجعة القانون بعدما أثير من وجود حالات سخط وغضب من قبل الاطباء إحتجاجًا على القانون، حيث يرونه لا يخدم البحث العلمي في شئ ولكنه يعرقله بطريقة أبو بأخرى.

اقرأ أيضا