ماراثون الانتخابات.. «الوفد» يدخل المعركة بأعضائه

الجمعة 19 أكتوبر 2018 | 02:03 مساءً
كتب : شروق عز الدين

مع اقتراب موعد انتخابات الهيئة العليا لحزب الوفد، يعد الحزب نفسه لهذه المعركة بشكل كبير، وفور الإعلان عن الموعد والمقرر له 9 نوفمبر المقبل، وهو ما يقرب من شهر تقريبًا، قام عدد كبير من الأعضاء الموجودين في التشكيلة القديمة للحزب بإعلان ترشحهم على مناصب الهيئة العليا بالحزب.

 

اتهام الوفد بمخالفة اللائحة

وقبل ساعات من فتح باب الترشح رسميًا للانتخابات، قال الدكتور ياسر حسان، المرشح السابق لرئاسة الوفد، إن دعوة الحزب لانتخابات الهيئة العليا مخالف للائحة الداخلية للحزب، مشيرًا إلى أن قرار الدعوة صدر لانتخاب 50 عضوًا فقط بالمخالفة لنص المادة 22 من لائحة الحزب والتي تنص على أن: "تتكون الهيئة العليا للحزب برئاسة رئيس الحزب وخمسة وخمسين عضوًا يتم انتخابهم بطريق الاقتراع السري بواسطة الهيئة الوفدية للحزب من بين أعضائها لمدة أربع سنوات على أن يكون من بينهم خمسة أعضاء على الأقل ممن يقل عمرهم يوم الانتخاب عن 35 عامًا، ويجوز تجديد انتخابهم لمدد أخرى.

 

وتابع المرشح السابق لرئاسة الحزب: "وعلى هذا فإن الدعوة بهذا الشكل تعد مخالفة لنص لائحة الحزب، مطالبًا رئيس الحزب بإعادة تصحيح الدعوة لتتماشى مع صحيح اللائحة وتعطي للشباب حقهم الذين ناضلوا من أجله في التمثيل داخل أعلى مؤسسة في الحزب.

 

بينما قال المستشار ياسر الهضيبي، المتحدث الرسمي للحزب، إنه كان مقررًا للانتخابات شهر فبراير من العام المقبل وتم تقديمها إلى نوفمبر لثلاثة أسباب، أولها أن الموعد الأصلي سيتعارض مع احتفالية الحزب بالمئوية والمقرر لها مارس المقبل، وانتخابات المحليات التي من المتوقع أن تجرى نهاية العام الجاري، واحتمالية إجراء تعديلات دستورية وعودة مجلس الشورى.

 

شروط الترشج على مقاعد الهيئة العليا للحزب

وأوضح الهضيبي خلال البيان الصادر عن الحزب، أن شروط الترشح على مقاعد الهيئة العليا للحزب أهمها أن يدفع المرشح 10 آلاف جنيه مساهمة للحزب في تكلفة الانتخابات التي يتحملها الحزب وتصل إلى مليون جنيه.

 

 أبرز المعلنين ترشحهم على عضويات الهيئة العليا

 قام المهندس ياسر قورة، مساعد رئيس حزب الوفد، وكل من النائب فؤاد بدراوي، واللواء أحمد الفولي، بإعلان ترشحهم على عضوية الهيئة العليا بالحزب، فيما أعلن النائب عمرو أبو اليزيد عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور عن حزب الوفد، عن ترشحه على انتخابات الهيئة العليا للحزب الجارية، مؤكدًا أنه تواصل مع عدد من أعضاء الحزب لاستطلاع رأيهم حول الترشح وأنه قرر التقدم بطلب للترشح غدًا.

 

كما أعلن إيهاب محروس عضو لجنة شباب حزب الوفد بمحافظة الجيزة وسكرتير مساعد لجنة مركز الجيزة، الترشح على منصب سكرتير الهيئة الوفدية في الانتخابات المقرر إقامتها 9 نوفمبر المقبل.

 

وقال محروس، إن تبني المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس الحزب الحالي فكرة تمكين الشباب ومنحهم المناصب القيادية داخل الحزب دفع العديد من الوجوه الشابة للترشح في الانتخابات سواء علي مقاعد الهيئة العليا أو سكرتارية الهيئة الوفدية، لاسيما أن خوض الشباب مثل هذه التجارب الانتخابية يثقل من خبراته في العمل السياسي، مشيرًا إلى أهمية تدريب وتأهيل شباب الوفد لإعدادهم للعمل العام والمشاركة في الأنشطة الحزبية والخدمات المجتمعية الخاصة والرسمية.

 

كما أوضح محروس أنه ينتمي لعائلة وفدية كبيرة، زرعت فيه حب الوطن ومفهوم الوطنية الحقيقي ومبادئ الوفد التي رسخها سعد والنحاس وسراج الدين، حيث إن والده أحد قيادة الوفد بمحافظة الجيزة الذين تتلمذوا علي يد القطب الوفدي الكبير والبرلماني الشهير على سلامة، وأنه يحمل عضوية الحزب منذ نعومة أظافره، وأنه بدأ النشاط الحزبي في عمر الخامسة عشر وبالتحديد منذ عام 2004 عبر المشاركة في معسكرات الشباب التي كان ينظمها الحزب في الإسماعيلية وبورسعيد، مشيرًا إلى أنه يحمل آمالاً كبيرة بفضل دعم وثقة أعضاء الجمعية العمومية بالمحافظات والتي تربطه بها علاقات وطيدة.

 

وشدد القيادي الوفدي الشاب، على أنه يسعى إلى عودة الوفد لمكانته الطبيعية بصدارة المشهد السياسي في مصر والعمل على إعداد كوادر شابة من أبناء الوفد للمنافسة بقوة في الانتخابات البرلمانية والمحلية المقبلة، فضلاً عن دعم مشروع المرشح الشاب في انتخابات رئاسة الجمهورية القادمة.

 

موضوعات متعلقة..

- 7 قوانين على طاولة البرلمان تدفع عجلة التنمية

- حزب الوفد يبدأ معركته الانتخابية الجمعة القادم

 

 

اقرأ أيضا