وزيرة البيئة: الاقتصاد الدوار يحافظ على مواردنا الطبيعية

الجمعة 16 نوفمبر 2018 | 12:37 مساءً
كتب : وكالات

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن العالم حاليًا يشهد العديد من التغييرات السريعة والتحديات الكثيرة التى تأتى من الطبيعة، ويجب أن نبدأ فعليًا فى اتخاذ خطوات جادة على أرض الواقع من خلال تطبيق الاقتصاد الدوار.

وأشارت الوزيرة إلى أن الاقتصاد الدوار هو مصطلح متداول من عدة سنوات على مستوى العالم، ويعنى تحقيق أكبر استفادة ممكنة من عمليات الإنتاج والاستهلاك، وكلما ارتفعت الاستفادة كلما ارتفع تحقيق المنافع الاقتصادية وتقل الآثار الضارة على البيئة.

جاء ذلك خلال افتتاح وزيرة البيئة ورشة العمل الخاصة بالنقل المستدام ودور الاقتصاد الدوار، بالتعاون مع المفوضية الأوروبية، على هامش مؤتمر التنوع البيولوجى الـ14 المنعقد بشرم الشيخ، بحضور دانيال كاليخا المدير العام للبيئة بالاتحاد الأوروبى، وحسين أباظة مستشار وزيرة البيئة للتنمية المستدامة، وعماد عدلى المنسق الوطنى لمؤتمر الأمم المتحدة للتنوع البيولوجى.

وقالت "فؤاد" لدينا موارد طبيعية كثيرة، ويجب أن نحافظ عليها ونحقق الاستفادة القصوى منها، لتنعم بها الأجيال القادمة، لذلك فإن الاقتصاد الدوار هو الأساس لتحقيق ذلك، ولا نستهدف منه فقط تقليل التلوث، مشيرة إلى أن هناك مجموعة من التحديات للانتقال إلى الاقتصاد الدوار، وهى تحديات على المستويين العالمى والمحلى.

وأضافت أن من أهم هذه التحديات؛ التحدى الخاص بالقدرات الوطنية، ليس الاستثمار فى البشر والموارد فقط ولكن في الأفراد المسئولين عن الاقتصاد الدوار والمنظمات والجمعيات الأهلية، بجانب اللوائح والتشريعات والسياسات التى تنظم هذا العمل، فضلًا عن التحدى الخاص بالموارد المالية والمشاكل الناتجة عن الفيضانات والسيول والجفاف، ومشاكل تغير المناخ، وهجرة المجتمعات والأمن الغذائى، إضافة إلى تحدى الفجوة بين البحث العلمى والسياسات، وما يتم على أرض الواقع، وقدرة المجتمعات المحلية فى عملية التنمية.

اقرأ أيضا