وزير الخارجية يغادر إلى طوكيو لتعزيز التعاون بين اليابان وأفريقيا

الاربعاء 03 أكتوبر 2018 | 09:04 مساءً
كتب : مصطفى محمود

غادر مطار القاهرة الدولي، مساء اليوم، سامح شكري وزير الخارجية، متوجهًا إلى العاصمة اليابانية طوكيو في زيارة ثنائية تتناول بحث سبل التعاون والموضوعات الإقليمية محل الاهتمام المشترك.

 

ومن المقرر أن يشارك شكري، في الاجتماع الوزاري لمؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "التيكاد"، والخاص بوزراء خارجية الدول الأفريقية، ووزير خارجية اليابان، ووكالة تخطيط وتنسيق "النيباد"، والتجمعات الاقتصادية الإقليمية RECs، وعدد من المنظمات الإقليمية الأفريقية، بالإضافة إلى أجهزة الاتحاد الأفريقي، وممثلين عن الدول الآسيوية والتي يأتي على رأسها الصين والهند، فضلًا عن بعض دول الاتحاد الأوروبي، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والمقرر عقده يومي 6 و7 الجاري بهدف تعزيز التعاون بين اليابان وأفريقيا، ودعم جهود التنمية الشاملة بالقارة.

 

تطوير العلاقات الثنائية بين مصر واليابان

وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن زيارة وزير الخارجية إلى العاصمة اليابانية طوكيو تعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين، والتى تعود إلى القرن التاسع عشر، فضلاً عن حرص القيادة السياسية فى البلدين على تطويرها فى كافة المجالات، منوهًا بزيارة رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبى، إلى القاهرة فى يناير 2015، ثم زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان فى فبراير – مارس 2016.

 

إطلاق الشراكة المصرية اليابانية في مجال التعليم

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن التعاون الثنائى بين البلدين يشمل العديد من المجالات خاصة مشروعات الكهرباء والبنية التحتية مثل قناطر ديروط وتوسعة مطار برج العرب الدولى وتأهيل محطات الطاقة، بالإضافة إلى التعاون فى مجال التعليم من خلال إطلاق الشراكة المصرية اليابانية فى مجال التعليم EJEP فى مارس 2016، والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، فضلًا عن الدعم اليابانى لمشروع المتحف المصري الكبير.

 

إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق

كما يشمل التعاون مشروع إنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق، والمبنى الملحق لمستشفى الأطفال الجامعى "أبو الريش"، بجانب برامج التعاون الثلاثى بين وكالة الجايكا والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية فى مجال بناء الكوادر ونقل الخبرات للأشقاء الأفارقة.

 

تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين

وأشار أحمد حافظ، إلى اهتمام البلدين بتطوير التعاون الاقتصادي والتجارى بينهما، بما يرقى إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة بين الجانبين، موضحًا أن حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان بلغ فى عام 2017 حوالي 1.8 مليار دولار، فضلًا عن وجود 50 شركة يابانية تعمل في مصر.

 

كما يشمل اللقاء الحديث عن سبل التعاون بين الجانبين وتشكيل رابطة الصداقة البرلمانية اليابانية المصرية، حيث جاءت زيارة الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب والوفد البرلمانى المرافق له إلى اليابان فى مايو 2017 لتطوير التعاون والتبادل البرلماني.

 

عقد الحوار الاستراتيجى المصري الياباني

ونوه "حافظ" بأنه من المنتظر أن تشهد زيارة وزير الخارجية إلى اليابان لقاءات مكثفة تشمل مقابلة رئيس الوزراء، وعقد الحوار الاستراتيجى المصري الياباني برئاسة مشتركة مع وزير الخارجية الياباني، يعقبه مؤتمر صحفي، فضلًا عن مقابلة أعضاء مجلس الأعمال الياباني المصري، ورئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "الجايكا"، وأعضاء رابطة الصداقة البرلمانية اليابانية المصرية.

 

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماع سيشمل عدة جلسات أبرزها مناقشة التحديات الديموغرافية وتأثيرها على الاقتصاد، والتوجهات التجارية والاستثمارية وانعكاسات إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية عليها، بالإضافة إلى العجز المالى وأهمية تعزيز التكامل الإقليمى والمشروعات القارية. كما سيدور نقاشاً حول التحول الاقتصادى من أجل النمو الشامل، وسُبل تطوير القطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن عقد العديد من الفعاليات الجانبية حول موضوعات المدن الأفريقية النظيفة، والعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

 

موضوعات متعلقة:

وزير الخارجية يزور طوكيو لبحث سبل التعاون بين البلدين

«شكري»: حرصنا على الدفاع عن قضايا الدول النامية في الدورة 73 للأمم المتحدة

اقرأ أيضا