قبل خروجه للنور.. 10 معلومات عن قانون التعليم

الاثنين 12 نوفمبر 2018 | 02:57 مساءً
كتب : سارة محمود

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة الآن، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، على بعض من القوانين المهمة، والتي تهم أغلب الشرائح والفئات في مجالات مختلفة، وكذلك تمت الموافقة المبدئية على تعديل عدد من القوانين، أهمها تعديل أحكام قانون التعليم، على أن ينظر الجلسة المقبلة، نظرًا لأنه من القوانين المكملة للدستور، والتي تحتاج إلى موافقة ثلثي أعضاء المجلس.

 

وتستعرض الشبكة الإخبارية "بلدنا اليوم"، أبرز المواد بالقانون قبل إقراره رسميًا.

 

1- يستهدف مشروع القانون تحقيق الكثير من مطالب المعلمين وتحسين أحوالهم الوظيفية والمعيشية، كما يفتح الباب أمامهم للتعيين.

 

2- وألزمت التعديلات اشتراطات تعيين المعلم المساعد، واختيار مديري ووكلاء المدارس، واستثنت التعديلات خريجي بكالوريوس الخدمة الاجتماعية من الحصول على التأهيل التربوي كشرط للتعيين.

 

3- يشترط القانون على مَن يشغل وظيفة من وظائف المعلمين، لابد أن يكون متمتعًا بالجنسية المصرية أو جنسية إحدى الدول التي تعامل المصريين بالمثل في تولى الوظائف العامة.

 

4 - يجوز لوزير التربية والتعليم الاستثناء من هذا الشرط عند التعاقد مع المعلمين الأجانب، وفقًا للقواعد التي تبينها اللائحة التنفيذية.

 

5  - يجب أن يكون الموظف من خريجي كليات التربية أو حاصلًا على مؤهل عالٍ مناسب، بالإضافة إلى شهادة أو إجازة تأهيل تربوي، ويستثنى من إجازة التأهيل التربوي الحاصلون على بكالوريوس الخدمة الاجتماعية وليسانس الآداب قسمى علم النفس والاجتماع إذا كان متقدمًا لشغل وظيفة أخصائي.

 

6 – نص القانون على أن يتم التعاقد مع المعلم المساعد، لمدة عامين، قابلين للتجديد.

 

7 - واشترط القانون لاستمرار المعلم في التعاقد، حصول المعلم المساعد على شهادة صلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين لمزاولة المهنة، خلال فترة ثلاث سنوات كحد أقصى.

 

8 - يجوز بعد موافقة وزير المالية تسوية حالة من يحصل على مؤهل عالٍ أثناء الخدمة من العاملين بالمدارس والإدارات والمديريات، بشرط استيفاء المتطلبات التي تحددها الأكاديمية المهنية للمعلمين.

 

9 - يكون التعيين أو التعاقد لشغل وظائف التعليم من خلال إعلان واسع الانتشار يوجه للكافة وبما يكفل تحقيق تكافؤ الفرص، ويتم ترتيب من يجتازون اختبار شغل الوظيفة والمفاضلة بينهم بمراعاة مؤهلاتهم وخبراتهم.

 

10 – وينص القانون على أن يكون شغل وظيفتى مدير ووكيل إدارة تعليمية من بين شاغلى وظيفة معلم أول (أ) بأقدمية سنتين قابلة للتجديد.

 

 

اقرأ أيضا