5 بطولات عالمية تغير خريطة الساحرة المستديرة فى 2019

الخميس 10 يناير 2019 | 08:04 مساءً
كتب : احمد عصام

أمم آسيا تبدأ مبكرا.. وأفريقيا تنتظر حسم الدولة المنظمة غدا

أرض «السامبا» عقبة أمام الفرصة الأخيرة لـ«ميسى» فى «كوبا أميركا»

منتخبان عربيان يشاركان فى كأس العالم للشباب.. وصراع ثلاثى على الـ«كونكاكاف»

 

تزدحم أجندة الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، خلال عام 2019، بالعديد من البطولات الكبرى فى مختلف الملاعب العالمية؛ لتقديم وجبة كروية مليئة بالإثارة والمتعة، حيث يشهد تنظيم بعض الأحداث التى ينتظرها الجماهير لعدة سنوات، وبطولات قارية على صعيدى الأندية والمنتخبات.

 

وللمرة الثالثة على مر التاريخ، يشهد هذا العام بطولات قارية تضم جميع المنتخبات، تتوج من خلالها "ملوكًا" للقارات.

 

وتستعرض «بلدنا اليوم»، أبرز البطولات الكبرى خلال عام 2019.

 

كأس الأمم الآسيوية

 

انطلقت بطولة كأس الأمم الآسيوية مبكرا، مع بداية العام الجديد مباشرة، فى دولة الإمارات العربية المتحدة، السبت الماضى، الموافق 5 يناير وتستمر حتى 1 فبراير المقبل.

 

ويشارك خلال هذه النسخة من البطولة، 24 منتخبا للمرة الأولى فى تاريخ المسابقة، حيث تشهد مشاركة 11 منتخبا عربيا؛ بعد زيادة عدد الدول المشاركة فيها، حيث تتعلق الآمال العربية كبيرة بتحقيق البطولة الغائبة عن العرب منذ 2008.

 

ويحمل المنتخب الأسترالى لقب البطولة حيث توج بلقب النسخة الماضية على أرضه، عام 2015، حيث تقام البطولة كل 4 سنوات، ويعد المنتخب اليابانى صاحب الرقم الأكبر فى الفوز بها، بإجمالى 4 بطولات.

 

كأس العالم للشباب تحت 20 سنة

 

تستضيف دولة بولندا بطولة كأس العالم للشباب لعام 2019، بمشاركة منتخبين عربيين وهما السعودية وقطر، وتقام البطولة ما بين 23 مايو و15 يونيو.

 

وتعتبر بطولات الشباب أفضل بطولة تخرج منها المهارات والفنيات التى تغير شكل المنافسة وتكشف عن وجهة جديدة للفرق التى تشارك بها.

 

وأبرزت بطولات كأس العالم للشباب الماضية، الكثير من نجوم الساحرة المستديرة، وأبرزهم، دييجو مارادونا، ليونيل ميسى من الأرجنتين، ولويس فيجو من البرتغال، وتييرى هنرى من فرنسا، والبرازيلى رونالدينيو.

 

كوبا أميركا

 

تستضيف البرازيل النسخة الحالية من بطولة "كوبا أمريكا"، والتى ستقام فى الفترة بين 14 يونيو و7 يوليو من العام 2019، بمشاركة 16 منتخبا.

 

وتعتبر هذه النسخة هى الفرصة الأخيرة للنجم الأرجنتينى ليونيل ميسى، لتحقيق اللقب لمنتخب بلاده، لكنها تبدو صعبة للغاية، نظرا لإقامة البطولة على الأراضى البرازيلية، حيث يتسلح "السامبا" بعاملى الأرض والجمهور.

 

كأس الأمم الإفريقية

 

تقام بطولة كأس أمم إفريقيا فى الفترة من 15 يونيو و13 يوليو، لكن لم يتم تحديد هوية البلد المضيف حتى الآن، بعدما تم سحب شرف تنظيمها من دولة الكاميرون بسبب عدم جاهزيتها.

 

وتقدمت مصر وجنوب إفريقيا بطلب لتنظيم البطولة، لكن الجميع ينتظر قرار "الكاف"، فى اجتماعه، المقرر انعقاده غدا الأربعاء، 9 يناير.

 

وتضم البطولة لأول مرة 24 فريقا مقسمة إلى 6 مجموعات، ويتواجد خلال هذه النسخة 4 منتخبات عربية، وهى "مصر وتونس والمغرب والجزائر".

 

كأس كونكاكاف الذهبية

 

وتقام بطولة الكأس الذهبية، فى الولايات المتحدة وكوستاريكا إحدى دول الكاريبى، لفرق اتحاد "الكونكاكاف" فى الفترة من 15 يونيو إلى 7 يوليو من 2019.

 

وتشهد البطولة خلال هذه النسخة، صراعا شرسا للغاية بين الثلاثة منتخبات، "المكسيك والولايات المتحدة وكوستاريكا".

 

وبهذا يشهد عام 2019 ملحمة رياضية، تكتب فى سجلات كرة القدم؛ بسبب كل المواجهات المرتقبة خلاله بين عدد كبير من المنتخبات فى شتى أنحاء العالم، والتى ستغير مجرى تاريخ الساحرة المستديرة.

اقرأ أيضا