مجدي مرشد: ملف الدواء شائك ولم يحدث فيه خطوة للأمام منذ بداية البرلمان

الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 | 03:46 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال النائب مجدي مرشد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب إن ملف الدواء شائك جدًا ولم تحدث فيه خطوة للأمام منذ بداية البرلمان، مشيرًا إلى أن الملف به عوار وتسعيرة عشوائية للأدوية ونوع من أنواع تعطيل وإنتاج الدواء ومن كبت تصدير الأدوية المصرية.

 

وقال "مرشد" في تصريحات لـ "بلدنا اليوم"، أن حل المشكلة له عدة وسائل أولها إنشاء هيئة عليا للدواء تكون معنية بجودة الدواء وبتسعيرة الدواء وبتصنيع وتصدير الدواء أي باختصار بكل ما يتعلق بالدواء فالملف ثقيل جدًا ويجب أن يتم رفع عبئه عن وزارة الصحة.

 

وتابع النائب البرلماني أن الحل الثاني أن يكون هناك نائب وزير للدواء وهذا ما تحدثنا فيه، حيث تم تعيين الدكتور تامر عصام نائبًا لوزير الصحة للدواء عقب تعيين المحافظين الأخير، قائلًا: "أعتقد أن هذا سيكون إضافة كبيرة، وأتمنى أن يساهم في حل أزمة ملف الدواء لأنها من أهم مشاكل المنظومة الصحية".

 

وذكر الدكتور مرشد أن عدد الأدوية المستخدمة في مصر مجملًا  7 آلاف صنف إن نقص منهم صنف أتاثر بشكل كبير أما الأدوية المسجلة فحوالي 14 ألف صنف والنقص في الفترة الأخيرة لايتجاوز الألف صنف، فهناك فرق كبير جدًا بين نقص دواء أو نقص بدائل فإذا نقص دواء من السوق وله مثيل فهذا لايعني أن هناك نقص أدوية وإن نقص المثيل فهناك بديل للدواء، لكن إن نقص البديل والمثيل فهذا يعني أن هناك نقص في الأدوية في مصر وهذا عدده قليل جدًا.

 

وتابع أن لجنة الصحة ستناقش قوانين عدة في دور الانعقاد القادم على رأسها هيئة الدواء المصرية ومشروع قانون المسئولية الطبية ومشروع قانون ممارسة مهنة الصيدلة فهذا القوانين لها الأولوية في دور الانعقاد المقبل.

 

اقرأ أيضا