”البيئة” تعلن اختفاء ظاهرة ”السحابة السوداء” بسبب المنشآت الصناعية

الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 | 09:34 مساءً
كتب : أنور أسامة

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزارة البيئة، أنه تم مراجعة موقف المناطق الصناعية من خلال متابعة خطط توفيق الأوضاع البيئية للمنشآت الصناعية الكبرى، كما تم مراجعة إجراءات التفتيش على الصناعات الصغرى من مكامير وفواخير ومصانع الطوب غير مطورة ومنع تشغيلها خلال فترة تفعيل إجراءات المنظومة، لمواجهة نوبات تلوث الهواء.

 

وأوضحت "فؤاد" في بيان لها، الثلاثاء، أن الحملات أسفرت عن التفتيش على ٣٢٦٣ منشأة صناعية صغرى مما ساهم بشكل ملحوظ من خلال القراءات بمحطات الرصد للملوثات المنتشرة بأنحاء الجمهورية عن الانخفاض الكبير في معدلات القراءات بشكل ملحوظ في اختفاء ظاهرة ما كان يسمى إعلاميًا "السحابة السوداء".

 

وترأس الدكتور محمد صلاح الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، اجتماع رؤساء غرف العمليات المركزية، والأفرع الإقليمية، ورؤساء اللجان بالمحاور المختلفة؛ من محاور تفتيش على المنشآت الصناعية، ومحاور مرور ميداني بالأرض الزراعية، ولجان المواقع والمعدات الزراعية المدعومة من قبل وزارة البيئة للشباب، ولجان قياس عوادم السيارات ومتابعة المقالب العمومية.

 

جاء ذلك في إطار توجيهات الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بتنفيذ اجتماع لتقييم آداء مختلف محاور المنظومة المتكاملة لمواجهة نوبات تلوث الهواء بهدف السيطرة الكاملة على كل مصادره.

 

"شئون البيئة" يركز جهوده على الأنشطة التوعوية

وراجع "صلاح" جميع مجهودات مختلف المحاور ومقارنتها بنتائج الأعوام السابقة بداية من محاور التوعية الاستباقية والتي تخطت ٧٥٠ نشاط توعوي للمزراعين، بما تقدمه وزارة البيئة للشباب من دعم للشباب والمزارعين من خلال فتح مواقع لتجميع قش الأرز، والحصول على ٥٠ جنيهًا دعم مقابل كل طن يتم جمعه بالمواقع، وأيضا توفير المعدات من جرارات ومكابس ومفارم باشتراطات ميسرة وقيمة ايجارية رمزية ساهمت بشكل كبير فى انخفاض معدلات الحرق بنسبة ٩٠٪.

 

وجدد الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة، خلال الاجتماع تكليف غرف العمليات المركزية والأفرع الإقليمية ومختلف اللجان والمحاور بضرورة تكثيف المجهودات خلال الفترة القادمة وحتى نهاية الموسم بشهر نوفمبر للحرص على الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين.

 

موضوعات متعلقة:

”البيئة” تنتهي من منظومة الربط الإلكتروني لرصد انبعاثات المصانع

انطلاق مؤتمر مراسم توقيع مشروع القدرات الوطنية بوزارة البيئة

اقرأ أيضا