3 مشاهد توضح صداقة السيسي وبوتين

الخميس 18 أكتوبر 2018 | 11:58 صباحاً
كتب : سارة محمود

«صديقنا».. كلمة وصف بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الرئيس عبدالفتاح السيسي قبل ساعات قليلة من انعقاد القمة الثنائية وقتها، ورُغم أن تلك الكلمة المتداولة بين الشعوب العربية إلا أن لها مدلولات أخرى، خاصة أنها تدل على مدى عمق العلاقة بين مصر وروسيا، إلا أنه بعيدًا عن المباحثات والمناقشات والاتفاقيات الرسمية التي جمعت بين الرئيسين، فكانت هناك بعض من المواقف تؤكد مدى الصداقة القوية بينهما، خارج إطار الرسميات.

وتزيّنت منصة المجلس الفيدرالي الروسي، الثلاثاء الماضي، بوقوف الرئيس عبدالفتاح السيسي أعلاها، مخاطبًا قادة المجتمع الروسي خلال زيارته السادسة على التوالي إلى موسكو، والتي يشهدها العالم خلال الساعات الأخيرة؛ حيث تناول العديد من الملفات والمباحثات، فضلاً عن الاتفاقيات التي وقعها، حتى لقائه الأخير بنظيره الروسي.

 

وقبل اللقاء الرسمي، وبمجرد وصول "السيسي" إلى مدينة "سوتشي" في ثانى أيام زيارته لروسيا، حرص الرئيس الروسي على اصطحاب السيسي فى جولة على الكورنيش المطلّ على البحر الأسود، وتبادلا الحديث مع مواطنين روس، وقال بوتين للمواطنيين: "هل استجممتم في مصر من قبل"؟  ليجيب أحدهم قائلا: "نعم، البحر الأحمر نظيف وجميل".

 

وخلال الجولة، قدم لهم الرئيس الروسي، الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورد الأخير: "نحن ننتظركم" على إجابة أن البحر الأحمر نظيف وجميل، ورد المصطافون على الرئيس المصري: "نحن ننتظر أيضًا سكان مصر".

 

وأثناء التجول تبادل الزعيمان أطراف الحديث؛ إذ سأل الرئيس الروسي، نظيره السيسي، عما إذا كان يحب طقس سوتشي؟، حيث كانت درجة الحرارة تبلغ 18 درجة مئوية، فرد عليه بابتسامة، كذلك سأله كيف قضى يومه في موسكو؟، وفقا لما ذكره موقع "روسيا اليوم".

وجلسا على مأدبة عشاء غير رسمية جمعت بينهما عقب جولتهما على كورنيش مدينة "سوتشي"، ما يدل على مشهد آخر من مشاهد ود المحبة والصداقة بين الرئيسين.

 

"اسمحوا لى فى البداية، أن أعرب عن سعادتى البالغة وتقديرى العميق، لدعوتكم الكريمة للحديث من على هذا المنبر، وإتاحة الفرصة لى، كى أتواجد بينكم، كأول رئيس أجنبي فى مجلس الفيدرالية".. هكذا بدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي كلمته أمام البرلمان الروسي، عقب مأدبة العشاء غير الرسمية التي جمعت بين السيسي وبوتين، كما أن ذلك يعد طفرة في تاريخ مصر الحديث حيث أنه أول رئيس أجنبي يلقي كلمته أمام ممثلي البرلمان الفيدرالي.

 

مشهدٌ ثالثٌ جمع الرئيسين عقب قمتهما الرسمية يدل على الصداقة الوطيدة بينهما، حيث اصطحب بوتين السيسي في سيارة خاصة لمعرض السيارات، الذي يقام فيه سباق الجائزة الكبرى "الفورمولا– 1" الروسي.

 

وأطلع الرئيس الروسي السيسي على سيارات "آوروس" الجديدة، المعروفة ضمن مشروع "كورتيج" الروسي، فيما قدم وزير الصناعة والتجارة الروسي، دينيس مانتوروف للرئيسين فئات أخرى من سيارات آوروس، منها سيارة السيدان "سينات"، فضلاً عن سيارة "آرسينال"، واقترح بوتين أن يقوم السيسي باختبار سيارة السيدان أثناء التنقل وتجولا فيها، بحسب ما نشره موقع قناة "روسيا اليوم" باللغة العربية.

 

في سياق آخر، أثنت الوكالة الروسية الإخبارية، على خط الرئيس عبدالفتاح السيسي أثناء خطابه بالقمة، مشيرًا إلى أن تدوينته فى سجل كبار الزوار داخل دار الأوبرا السلطانية مسقط رأس العاصمة، تعكس موهبة وأناقة فريدة من نوعها.

 

موضوعات متعلقة..

- من روسيا.. السيسي يعيد لمصر مكانتها الخارجية أمام العالم

- للمرة السادسة.. السيسي يقود الروس إلى شرم.. ويعزز العلاقات العسكرية

 

اقرأ أيضا