حدث ليلاً.. زلزال تشيلي واستمرار مظاهرات السترات الصفراء

الاحد 20 يناير 2019 | 09:06 صباحاً
كتب : سارة محمود

شهدت الساحة العالمية مساء أمس السبت حتى الصباح الباكر من اليوم الأحد، العديد من الأحداث السياسية الهامة التي كانت محل جدل الكثيرون ودفعها لإثارة الرأى العام الدولي والمحلي.

 

وتستعرض «بلدنا اليوم»، أبرز تلك الأحداث.

زلزال يضرب تشيلي

ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن زلزال بقوة 6.7 درجة ضرب ساحل الشمال الأوسط في تشيلي، مساء أمس السبت.

وقالت الهيئة، إن الزلزال وقع عند الساعة 10:32 مساء بالتوقيت المحلي (0132 بتوقيت جرينتش) على بعد 15.6 كيلومترات جنوب غربي كوكيمبو. وتسبب الزلزال في اهتزاز المباني في مدينة سانتياجو العاصمة.

 

وأعلن مركز التحذير من أمواج المد العاتية "تسونامي" بالمحيط الهادي، عدم وجود أي خطر من حدوث تسونامي بعد الزلزال.

 

ولم يتم الإبلاغ عن أي أضرار أو إصابات أولية جراء الزلزال، رغم وجود تقارير متفرقة عن حدوث انقطاع في التيار الكهربائي قرب مركز الزلزال.

 

مرشح المعارضة في الكونغو يعلن نفسه رئيسا

رفض مرشح المعارضة في الكونغو، مارتن فيولو، الحكم الذي أصدرته المحكمة الدستورية، اليوم الأحد، بفوز منافسه في الانتخابات الرئاسية، وأعلن نفسه رئيسا في خطوة قد تزيد من حدة الاضطرابات في البلاد.

وصدقت المحكمة في وقت سابق على فوز فليكس تشيسكيدي بانتخابات الرئاسة رافضة طعنين على النتائج.

 

مظاهرات السترات الصفراء

وتواصل عشرات الآلآف من محتجي السترات الصفراء، في التظاهر للسبت العاشر في مختلف أنحاء فرنسا، مع مواجهات عنيفة أحيانًا، خصوصًا في بوردو (جنوب غرب)، رغم بدء الرئيس إيمانويل ماكرون "النقاش الكبير" الذي لم يهدئ الغضب الشعبي المستمر منذ أكثر من شهرين.

وأظهرت أرقام وزارة الداخلية أن نحو 84 ألف شخص تظاهروا في أنحاء البلاد على غرار الأسبوع الفائت.

 

مقتل 52 متشددا في الصومال

وأعلنت القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا أن ضربة جوية أمريكية قتلت 52 متشددًا، في منطقة جوبا الوسطى بالصومال اليوم السبت. وأضاف البيان، أن الجيش شن هذه الغارة ردًا على هجوم شنته مجموعة كبيرة من مقاتلي حركة الشباب الإسلامية المتشددة على قاعدة عسكرية صومالية قرب جلب الواقعة على بعد 370 كيلومترًا جنوب غربي العاصمة مقديشو.

 

مظاهرات ضد الرئيس الصربي في بلجراد

كما  خرج أكثر من عشرة آلاف محتج إلى شوارع العاصمة الصربية بلجراد مساء يوم السبت للاحتجاج على حكم الرئيس ألكسندر فوسيتش وحزبه التقدمي الصربي الحاكم، مطالبين بحرية الإعلام كشرط مسبق لإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وارتدى المحتجون، الذين حشدهم التحالف من أجل صربيا وهو تجمع معارض يضم 30 من الأحزاب والمنظمات، شارات كُتب عليها ”لقد بدأ الأمر“ ورددوا هتافات ”فوسيتش لص“ في احتجاج ينظم للأسبوع الثامن على التوالي. وشارك في الاحتجاجات السابقة أعداد مماثلة من المحتجين.

 

مسيرات نسائية بالمدن الأمريكية

وخرجت نساء في مسيرات حاشدة في مئات المدن الأمريكية يوم السبت في الذكرى الثانية للمظاهرات التي شارك فيها ملايين المحتجين غداة تنصيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يناير كانون الثاني 2017.

ونظمت (مسيرة النساء)، وهي منظمة أمريكية غير هادفة للربح نشأت بعد تنظيم المسيرة الأولى في واشنطن، هذه المسيرة مجددا في مكان تأسيس انطلاقها في واشنطن، بينما خرجت مئات المسيرات المماثلة في مدن أخرى.

 

إيران تنفي صلتها بألماني التجسس

ونفت إيران نفت يوم السبت الماضي، أي صلة لها برجل ألماني من أصل أفغاني مشتبه بتجسسه لصالح طهران، مشيرة إلى أن احتجازه في ألمانيا يأتي ضمن محاولات لإفساد علاقات إيران مع الاتحاد الأوروبي.

وكان مكتب الادعاء الاتحادي في ألمانيا ذكر يوم الثلاثاء أن رجلا يحمل الجنسيتين الأفغانية والألمانية (50 عاما) كان يعمل مع الجيش الألماني جرى اعتقاله للاشتباه في أنه نقل بيانات لوكالة مخابرات إيرانية.

اقرأ أيضا