عوارة: وسائل الإعلام الأجنبية مظهرها حيادي باطنها التمويل

الجمعة 15 فبراير 2019 | 08:59 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال النائب جلال عوارة، عضو لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن وسائل الإعلام سواء كانت مطبوعة أو مرئية أو مسموعة لا يوجد بها ما يسمى شفافية فهي تسعى لتحقيق أهداف من يمولها.

وأضاف "عوارة" في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم" أن وسائل الإعلام الأجنبية أهدافها في الغالب غير معلنة لكن يقف خلفها مؤسسات ومنظمات وأجهزة دول، فهناك بعض وسائل الإعلام التي حازت على لقب الحيادية من قبل جماهير عدة في منطقة العربية، مثل مونت كارلو، والبي بي سي، في الفترة الماضية وكان يضرب بها المثل في مدى الحيادية لكنها في حقيقة الأمر ومع مرور الزمن اثبت عكس ذلك.

وتابع عضو لجنة الثقافة والإعلام، أن البي بي سي تخدم مصالح دول معينة بتخطيط إعلامي محترف وبمناهج مدروسة، متسائلًا:"ما الذي يدفع دولة أوروبية لدفع ملايين الدولارات على مؤسسات إعلامية ناطقة بالعربية"، ضاربًا المثل بـ"الجزيرة"، النموذج العربي الذي ظهر في الفترة الماضية وأسبغ بطابع الحيادية وهي في الحقيقة غير ذلك.

وواصل أن وسائل الإعلام هذه تسبب في سقوط أنظمة دول عربية ودمرت العديد منها، مشيرًا إلى أن السنوات العشر الماضية تحتاج إلى دراسة وافية لوسائل الإعلام خصوصًا الأجنبية لمعرفة المنهجية التي اعتمدوا عليها في تدمير وتخريب بعض الدول العربية وعلى رأسها سوريا وليبيا والعراق.

اقرأ أيضا