«حسام محرم» يشيد بإطلاق وزارة البيئة «سلحفاة بحرية» إلى بيئتها الطبيعية

الاربعاء 25 يوليو 2018 | 10:23 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أشاد المهندس حسام محرم المستشار الأسبق لوزير البيئة بالإجراءات التي اتخذتها وزارة البيئة في سبيل ضبط المخالفة كاستجابة للبلاغ الوارد من أحد المواطنين بشأن عرض سلحفاة للبيع بأحد المتاجر، وما اتخذته من إجراءات للحفاظ علي سلامتها وإجراء الكشفوفات ومن ثم إعادة إطلاقها إلي بيئتها الطبيعية في إطار دور وزارة البيئة في الحفاظ علي الحياة البحرية والبرية والتنوع البيولوجي بوجه عام، والتصدي للمخالفات التي تمثل إتجار غير مشروع والصيد الجائر بالمخالفة للتشريعات البيئية.

 

كما أشاد بوعي المواطن الذي أبلغ عن الواقعة والتي تنم ضمنيا علي أن جهود الوزارة خلال السنوات الماضية في مجال التوعية البيئية قد أثمرت بشكل جيد.

 

وأضاف محرم، في تصريح خاص لـ«بلدنا اليوم» أنه من المعروف أن مصر تحتوي على حوالي 31  محمیة طبیعیة تشغل في مجنلها حوالي 15 % من مساحة البلاد، وھي مساحة كبیرة، وتعد مؤشر على ما تحتویه تلك المحمیات الطبیعیة من قدر كبیر من الكنوز التي یتعین حمایتھا من المخاطر المحدقة  بها خلال العقود الأخیرة سواء كان مصدرها خارجي أو داخلي. وهو ما يقتضي أكبر مستويات الدعم والمساندة لوزارة البيئة من جانب الحكومة والمجتمع المدني البيئي ومن جمهور المواطنين لمواجهة تلك المخاطر التي يقتضي مواجهتها تضافر جهود كل تلك الأطراف.

 

وتشير الواقعة إلي أهمية دور الرقابة البیئیة، مما يقتضي استمرار تعزیز قدرات الأطقم الفنیة والإداریة بالمحمیات الطبیعیة حتى تكون قادرة على الاضطلاع بدورھا في حمایة الطبیعة والتنوع البیولوجي، وحمایة الكائنات البریة والبحرية خاصة تلك المعرضة للانقراض.

 

جدير بالذكر أن وزارة البيئة تمكنت من خلال قطاع حماية الطبيعة من إعادة إطلاق سلحفاة بحرية إلى بيئتها الطبيعية بأحد شواطىء البحر الأحمر بمدينة رأس سدر في محافظة جنوب سيناء وذلك بالتعاون مع الفرع الإقليمي لجهاز شؤون البيئة وإدارة البيئة بالمحافظة، يأتي ذلك استمرارا لجهود الوزارة في منع الاتجار غير المشروع في الحياة البرية والحفاظ على التنوع البيولوجي.

 

اقرأ أيضا