برلماني: صندوق رعاية المبتكرين يزيل عقبات الباحثين

الاثنين 22 أكتوبر 2018 | 12:53 مساءً
كتب : سارة محمود

قال الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن مشروع القانون المقدم من قِبل الحكومة بإنشاء صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، يعد مكمّلًا لقانون مشروع قانون حوافز العلوم وتكنولوجيا الابتكار، مؤكدًا أنه بالموافقة والانتهاء من هذا التشريع ستتكامل الحلقات الداعمة للبحث العلمي.

 

من جانبه، قال النائب محمد السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ سيوفر التمويلات اللازمة للإنفاق على البحث العلمي دون أن يمثل عبئًا على الموازنة العامة للدولة، مشيرًا إلى أن مصادر تمويله تتميز بالاستدامة لضمان استمرارية نجاح عمل الصندوق وتحقيق أهدافه.

 

وأضاف "السلاب" خلال كلمته بالجلسة العامة، أن وجود هذا الصندوق سيزيل العديد من العقبات التي تواجه صغار الباحثين والمبتكرين؛ بسبب ضعف مواردهم المالية وقلة الإمكانيات المتاحة لديهم، وانتهاك حقوق الملكية الفكرية الخاصة بهم.

 

وأوضح عضو مجلس النواب، أن مهام عمل الصندوق لا تقتصر على الدعم المالي فقط، بل الدعم العلمي والفني واللوچيستي ومساعدتهم في تنفيذ مشروعاتهم البحثية على أرض الواقع ومساعدتهم في تسويقها.

 

وأشار البرلماني، إلى أن القانون يعد تطبيقًا لنص المادة 23 من الدستور المصري التي نصت على كفالة الدولة لحرية البحث العلمي وتشجيع مؤسساته ورعاية الباحثين والمخترعين وكفالة سُبل المساهمة الفعّالة للقطاعين الخاص والأهلي وإسهام المصريين فى الخارج فى نهضة البحث العلمي.

 

وأكد أن الصندوق المقترح هو آلية جديدة غير مسبوقة ستساهم في منع تسرب المواهب والعقول المصرية للخارج؛ مما سينعكس إيجابًا على الاقتصاد المصري من خلال الاستفادة بهذه المشروعات البحثية في إحداث التنمية المنشودة في مصر.

 

موضوعات متعلقة..

- قبل موافقة البرلمان.. 10 معلومات لصندوق رعاية المبتكرين

- فى الساعات الأولى للجلسة العامة.. عبدالعال يهدد بالتأجيل

- المجلس يوافق على مد حالة الطوارئ.. برلمانيون: تعاهدنا على حماية الوطن

- مدبولي يبعث بـ9 رسائل للبرلمان لتطبيق ”الطوارئ”

اقرأ أيضا