ننشر نص عظة البابا تواضروس في كنيسة العذراء بأمريكا

الاحد 30 سبتمبر 2018 | 06:01 مساءً
كتب : أميرة زنباع

ألقى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، عظته في كنيسة العذراء والأنبا باخوميوس في ستوني بوينت، بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال البابا في عظته بأمريكا، إنه "بحسب الإنجيل ويحددها القديس بولس الرسول لتلميذه تيموثاوس، يقول له إنسان الله دي جنسيتنا في السماء، القديس بولس الرسول حدد 4 وسائل".

 

  جاهد الجهاد الحسن

وأضاف: "اجتهد، الرخاوة لا تمسك صيدا، بداية النجاح هو الاجتهاد، دي خطوة الانسان المجتهد، نحميا كان مسبي وكان ساقي للملك، وسأله الملك لماذا أنت متعكر، وقبل حديثه مع الملك رفع قلبه بصلاة داخلية، وقال للملك أسوار مدينتي مهدومة وأبوابها محروقة، واحد رايح يبني أسوار اورشليم، والناس بيكسروا مجاديفه، قال إله السماء يعطينا النجاح ونحن عبيده نقوم ونبني. هو قال النجاح الأول، لأنه واثق به، في 52 يوم بني سور أورشليم. ملعون من يعمل عمل الرب برخاوة، كونوا رجالًا، الاجتهاد هي الخطوة الأولى في النجاح، الله يعطينا جميعنا 24 ساعة زي بعض، الشاطر من يستثمر الوقت، جاهد خدها جد".

 

 

 استمسك بالحياة الأبدية التي بها دعيت  

وتابع البابا تواضروس عظته قائلًا: "لي مكان في السماء لازم أحافظ عليه في حياتي، زكا تمنى أن يرى المسيح وطلع على الشجرة، ورؤيته للمسيح كانت الهدف، رغبة واردة، زكا فرح بدعوة المسيح له وغيرت كل حياته، بينما أيوب الصديق أراد أن يعرف الله عن طريق سمعه وليس عينيه، بسمع الأذن سمعت عنك أما الآن فرأتك عيني، إياك أن تضيع خطيئة أو صداقة سيئة السماء في سفر النشيد. أمسكته ولم أرخه".

 

 

 احفظ الوصية معرضًا عن الكلام الباطل الدنس

وأردف بطريرك الكرازة المرقسية: "اتكتبت في القرن الأول الميلادي أكبر حرب تقوم علينا، حتى قال عدو الخير لنا إن الوصية قديمة، الإنجيل كتاب قديم وليس جديد. لكن هو كتاب جديد كل يوم لك أنت، كلمة الله حية وفعالة وامضي من سيف ذو حدين، هل الوصية حاضرة في حياتك، هل واخد بالك من الوصية، احفظ الوديعة، هل بتعلم أولادك الإنجيل؟، اربطها على معصمك واكتبها على جبهتك،  لا تترك أولادك يقرؤون محتويات بعيدة عن كلام الإنجيل، لا تدخل حاجات تشوش عقلك، لازم نحفظ أولادنا وبيوتنا أنقياء، طوبى لأنقياء القلب لأنهم يعاينون الله، لما الشاب الغني أتى للمسيح وسأله ماذا يعمل للحياة الأبدية قاله احفظ الوصية قاله حفظتها. قاله يعوزك أنك تبيع كل أموالك وتتبعني زعل الشاب الغني، لازم يكون عندك أولويات أولادنا لابد تتربى بالنعمة والوصية".

 

 

 اهرب من الشهوات الشبابية

واختتم البابا حديثه قائلًا: "الملكة ووشتي والملك أرسل لها أن تستعرض جمالها أمام المدعوين، أما هي فهربت ويوسف الصديق هرب إلى كنيستنا فيها أصوام كثيرة الإجابة: الصوم معناها أمامك شيء جميل وأنت تقول لا فهو تقوية الإرادة لأن النفس الشبعانة تدوس العسل. قصة القديس ديديموس وثيؤدورا قبضوا عليها وزلوها بوضعها في بيت خطية، ديديموس الشاب سمع بذلك ودخل اليها وبدل ملابسهم وهربت، وفي الصباح اكتشفوا الخدعة دي فاخذوا ديديموس ليقتلوه وصرخت له لاتسرق اكليلي والاثنين استشهدوا".

 

ويجري البابا تواضروس، زيارة رعوية في الولايات المتحدة الأمريكية، منذ أكثر من أسبوعين، لتفقد أقباط المهجر وزيارة وتدشين عدد من الكنائس، وتستمر الزيارة 5 أسابيع.

 

ويرافق البابا خلال الجولة، وفدًا يتكون من نيافة الأنبا دوماديوس أسقف ٦ أكتوبر، وأوسيم، والأنبا ماركوس الأسقف العام لكنائس حدائق القبة والوايلي، والقس أنجيلوس إسحق، والقس أمونيوس عادل سكرتيري البابا.

 

موضوعات متعلقة..

بالصور.. البابا تواضروس يستقبل سفير مصر بإثيوبيا

البابا تواضروس يجيب على سؤال شائك بشأن الرئيس السيسي

اقرأ أيضا