”شعراوي”: حل مشكلة القمامة على رأس أولويات الحكومة

الخميس 27 ديسمبر 2018 | 01:01 مساءً
كتب : وكالات

بحث اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، مع الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، تطورات منظومة المخلفات الصلبة التي سيتم تنفيذها في محافظات الجمهورية، والتي تتضمن خطط زمنية عاجلة لسرعة تغيير الصورة الحالية في شوارع المحافظات، وأخرى قصيرة وطويلة المدى.  

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير التنمية المحلية مع وزيرة البيئة، بحضور عدد من قيادات الوزارتين وممثل لهيئة الرقابة الإدارية، بمقر الوزارة بالدقي، وذلك في إطار تنفيذ تكليفات رئيس الجمهورية باستكمال منظومة إدارة المخلفات بكافة عناصرها لوضعها محل التنفيذ.

وذكر بيان صادرة عن الوزارة، اليوم الخميس، أن الجانبين أكدا - خلال اللقاء - على أهمية زيادة مساهمة القطاع الخاص في تلك المنظومة، وعرض الفرص الاستثمارية على المستثمرين ودراسة كافة الطلبات التي وصلت إلى الوزارتين والمحافظات والجهات المعنية للمشاركة في المنظومة وبعض مراحلها.

كما استعرضا إجراءات التنسيق بين الوزارتين فيما يخص مواقع الدفن الصحي الآمن بالمحافظات، والمحطات الوسيطة وإزالة التراكمات التاريخية للقمامة في بعض المناطق والمقالب العشوائية وجهود تطوير البنية التحتية ذات الصلة وإعادة تجهيز وتطوير مصانع تدوير المخلفات وإصلاح المعدات المستخدمة في منظومة النظافة والمبالغ المالية المطلوبة لكافة تلك المراحل ومصادر التمويل المقترحة وإجراءات الرقابة والتقييم والمراجعة للأداء.

وأكدا الوزيران أهمية دور وزارات الاستثمار والثقافة والأوقاف والتربية والتعليم والتعليم العالي للمساهمة في التوعية بشأن الإدارة السليمة للمخلفات في مصر، وأهمية ذلك في تحسين الأوضاع البيئية والمعيشية والصحية للمواطنين بمختلف فئاتهم، بالإضافة إلى دور الجامعات المهم لوجود قطاع عريض من الشباب بها يمكن مشاركته في نجاح تلك المنظومة وكذا دور مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والمشاركة المجتمعية وتعزيز الوعي وصياغة ثقافة جديدة لدى المواطنين يما يخص المخلفات والقمامة.

وخلال اللقاء عرض اللواء محمود شعراوي على الدكتورة ياسمين فؤاد نتائج لقائه مع يسرية لوزا ساويرس رئيسة مجلس إدارة شركة تحسين الخدمات المتكاملة وتدوير المخلفات (ارتقاء).. مشيرا إلى أن حل مشكلة القمامة وشعور المواطنين بتحسن ملحوظ في جميع شوارع الجمهورية يأتي على رأس أولويات القيادة السياسية والحكومة.

ولفت إلى أن الشركة ستقوم بتنفيذ مهامها في بعض المناطق بالمحافظات، من بينها (زينهم والدويقة وهرم سيتي والجونة) وتم استعراض إمكانيات الشركة للدخول في المنظومة الجديدة في بعض المناطق بمحافظة القاهرة.

اقرأ أيضا