لجنة تعليم البرلمان: الأمية هي العائق الحقيقي أمام التنمية

الاحد 09 سبتمبر 2018 | 04:11 مساءً
كتب : أميرة زنباع

قال النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن الأمية ستظل العائق الحقيقى أمام التنمية، فمن غير الممكن تنمية مجتمع تزداد فيه نسبة الأمية بهذا الشكل، مشيرًا إلى أن الخطورة تكمن فى ارتفاع هذه النسبة بين الإناث اللاتى يقمن معظمهن بتربية أجيال جديدة.

 

وأضاف بركات في بيان له اليوم، أن نسبة الأمية وفقًا للإحصاءات الرسمية قد تخطت حاجز الـ 25% من تعداد السكان، كما أن نسبة الأمية للإناث قد تزايدت بصورة كبيرة حيث بلغت 33% وهى مؤشرات فى غاية الخطورة.

 

وأكد النائب فايز بركات، أن الرئيس السيسى يولى أهمية كبيرة للمرأة، حيث أنه خصص عامًا بأكمله من أجل العمل على تعزيز مكانة المرأه وتمكينها، موضح أن تكون مكافحة الأمية مشروعًا قوميًا برعاية الرئيس السيسى.

 

 وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن المشروع القومى لمكافحة الأمية يحتاج إلى تضافر الجهود الرسمية وغير الرسمية ومشاركة منظمات المجتمع المدنى العاملة فى هذا المجال، من أجل وضع حلولًا غير تقليدية لتعليم الإناث من الأميين، بحيث لا يقتصر التعليم فقط على مجرد الحفظ والتقلين بل يصل إلى تعلم مهارات حياتية وحرف للاستفادة منها.

 

 

وتابع أن نسبة الأمية ناتجة عن سوء جودة التعليم، والذى يؤدى إلى تسرب التلاميذ من المدارس، علاوة على الثقافات الموروثة حول عدم جدوى تعليم الإناث، منوهًا بأن المكافحة الحقيقية التى يجب القيام بها هى تلك الآفات التى تحقر من شأن وقيمة العلم.

موضوعات متعلقة..

علاء عابد” يطالب وزير التموين بالتأكد من وصول الدعم لمستحقيه

نائب برلماني: سيتم إعداد مشروع قانون للتصدي لنصب شركات التوظيف

اقرأ أيضا