مناهج التعليم الجديدة وفق ”معايير دولية عالمية”

الاربعاء 08 اغسطس 2018 | 03:15 صباحاً
كتب : آية محمد

يعكف خبراء التربية والتعليم في مصر، على إنشاء منظومة مناهج جديدة تتماشى مع النظام الجديد للتعليم، والذي يتم العمل به في العام الدراسي الحالي، ويتناسب مع الأسس والمعايير التى وضعتها وزارة التربية والتعليم للنظام الجديد، وبدأ الخبراء في وضع اللبنة الأولى لشكل المناهج الجديدة، بحيث يخرج النظام الجديد إلى النور في أقرب وقت ممكن، قبل بداية الدراسة التى حددتها الوزارة في الأول من سبتمبر بالنسبة لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

ومن ناحية أخرى تعمل الوزارة حاليًا على إعداد وتدريب معلمي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي ليصبحوا متمرسين ومؤهلين للمنظومة الجديدة وطرح المناهج في شكلها وتصميمها الجديد، حيث تعتمد وتركز على الفهم أكثر وليس التلقين، الذي أصبح باليًا وعفى عليه الزمن في الوزارة.

وتتخذ المناهج الجديدة تصميمًا مخصصًا يترك أثره التكنولوجي المتطور والانطباع البحثي المعرفي لدى الطالب المصري، ليخرج طالبًا مبتكرًا باحثًا صانعًا المستقبل الجديد ممثلا بلده في كل أنحاء العالم.

وقد قام مركز المناهج والوسائل التعليمية بوضع إطار عام للمناهج يعتمد على الابتكار والاختراع والفهم والبحث والاطلاع، واستعان المركز بخبراء دوليين، لتحميل المناهج الجديدة وفق معايير دولية عالمية، حتى تواكب عصر تكنولوجيا المعلومات الذي أصبح حولنا، وتلحق بركب قطار التطور السريع.

وتشمل المناهج على الأنشطة ورءوس الموضوعات حتى يتمكن الطالب من البحث عن المعلومة من خلال بنك المعرفة، وتسهم في تعريف الطالب بالقضايا المهمة مثل "المواطنة والتعايش والصحة والسكان وخطورة الإدمان"، كما تدرس اللغة العربية والإنجليزى والدين كمواد منفصلة، بالإضافة إلى العلوم والرياضيات والدراسات، حيث يشمل التحديث الصفوف من الثانى الابتدائى حتى الثالث الثانوي.

جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم كانت قد انتهت من بناء وتشييد منظومة المناهج الجديدة التى تطبق العام الحالي ويبدأ العمل بها وبالمنظومة الجديدة للتعليم، في بداية العام الدراسي في سبتمبر المقبل، وذلك حسبما أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، خلال جلسات المؤتمر السادس للشباب، المنعقد في جامعة القاهرة. 

اقرأ أيضا