خبير سياسي: كلمة السيسي بمؤتمر "ميونخ" رد قوي على "رايتس واتش"

السبت 16 فبراير 2019 | 04:55 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور محمد حسين، أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لألمانيا، لها دور في توطيد العلاقات بين البلدين، وإبراز لدور مصر المحوري في المنطقة.

وأضاف أستاذ العلوم السياسية، في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، نأمل تحسن العلاقة بين مصر ودول الاتحاد الأوربي، وتكون ردًا على الاتهامات الموجهة لمصر من قبل هيومن رايتس واتش بانتهاك حقوق الإنسان بمصر.

وأضاف أن هناك ملفات ثنائية بين البلدين تم فتحها خلال اللقاء ، متوقعا أن تشهد الزيارة فتح باب الاستثمارات، تزامنا مع تواجد وزيرة الاستثمار في مؤتمر ميونخ برفقة الرئيس السيسي، مشيرًا إلى أن المحللين والمثقفين بألمانيا سيقوموا بتحليل كلمة الرئيس، وقد ينتج عنها تقديم دعم مالي ومعونات لمصر عقب الزيارة.

وعن حديث الرئيس بشأن اللاجئين والهجرة غير الشرعية، ذكر "حسين" إن هناك لاجئين سوريين، وعراقيين موجودين بمصر ويتم التعامل معهم كمصريين وليسوا كنازحين، والسيسي كان موفق في خطابه عن الهجرة غير الشرعية فهو خاطب الغرب باللغة التي يفهمها والتي تؤكد على قوة مصر وسيطرتها على الوضع الأمني في ظل حالة الإنفلات الأمني التي تشهدها دولة ليبيا.

اقرأ أيضا