نائبا العمرانية ينظمان ورشة عمل ضمن مبادرة ”أسرة واحدة ضد التنمر”

الاثنين 24 ديسمبر 2018 | 08:08 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

نظم كل من الدكتور محمد فؤاد ، والمهندس إيهاب منصور، عضوا مجلس النواب عن دائرة العمرانية، مساء اليوم الإثنين، ورشة عمل عن التنمر تلتها  أمسية شعرية، للشاعر عمرو حسن، على مسرح أكاديمية الفنون الجميلة، وذلك ضمن فاعليات مبادرة "أسرة واحدة ضد التنمر"، بالتعاون مع محافظة الجيزة، وإدارة العمرانية التعليمية.

 

وخلال الورشة، قال الدكتور هشام ماجد المدير العلاجي لمستشفي العباسية للصحة النفسية، أنه ليس شرطا أن نصف كل سلوك عنيف ضد طفل بالتنمر ، مشيرا الي ان هناك 3 معايير أساسية لوصف الطفل بأنه متنمر اولها التعمد وثانيا التكرار وثالثا اختلاف القوي أما مواصفات التنمر عليه فغالبا ما يكون خجول أو جبان.

أضاف ماجد أن علاج التنمر يتمثل في التهيأة النفسية وتوسيع العلاقات الايجابية للطفل مشيرا إلي أن هناك نسب مخيفة للتعرض للتنمر تصل إلى تعرض أكثر من نصف الطلاب لهذه الظاهرة موضحا أن الطفل المتنمر يعتبر مشروع مجرم والأسرة المفككة يجب أن تراعي هذا الأمر.

وأوضح ماجد أن هناك أسباب كثيرة تسببت في زيادة العنف داخل الأسرة المصرية، أن المجتمع والأسرة والمدرسة تلعب دورا كبيرا في تنشئة الطفل المتنمرة. 

من جانبها قالت إنجي ربيع  الباحثة في مجال التربية الإيجابية وإعداد الطفل المبدع ، أن التكامل بين ولي الأمر والمعلم في توجيه رسائل المساواة وعدم التفرقة بين الطلاب. 

أضافت ربيع أن المعلم يجب أن يستغل قدرات الطلبة الأقوية من خلال اشراكهم في أنشطة مختلفة بشكل يحد من خروجهم علي النظام، مؤكدة أن أولياء الأمور لا يجب أن يوصموا زملاء أطفالهم من الطلبة بصفات بعينها حتي لا نصل إلي ظاهرة التنمر. 

اقرأ أيضا