«الشرطة المزيفة».. أحدث حيل اللصوص لبلوغ أغراضهم الإجرامية

الاربعاء 18 يوليو 2018 | 10:09 مساءً
كتب : حسن سمير

لا تزال الحيل التي يلجأ إليها اللصوص لاستخدامها في عملياتهم، تتنامى يومًا بعد الآخر، استنادًا على التقدم العلمي والتكنولوجي مؤخرًا، وفي الآونة الأخيرة، برز انتشار ظاهرة انتحال اللصوص، صفة الشخصيات الرسمية والقيادات الأمنية لترويع المواطنين وبلوغ أغراضهم الإجرامية على نحوٍ أكثر سهولة.

 

خلال التقرير التالي، نرصد أبرز الوقائع التي جسدت انتحال اللصوص صفة ضباط الشرطة، حيلةً للسرقة.

 

وألقت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، القبض على تشكيل عصابى انتحل صفة رجال شرطة واستولوا على مليون جنيه من خزينة شركة بمنطقة عابدين بعد تهديد موظفى السرقة بالأسلحة.

 

البداية كانت بتلقي قسم شرطة عابدين، بلاغا من أشخاص يحملون جنسيات أفريقية أفادوا فيه بتعرض خزينة شركتهم للسرقة على يد مجموعة من الأشخاص انتحلوا صفة رجال مباحث وسرقوا الخزينة بداخلها مليون جنيه.

 

تم تشكيل فريق بحث وتبين من التحريات والتحقيقات، أن وراء الواقعة كل من أبانوب.س.ص، 23 سنة، عاطل، أثناء استقلاله السيارة رقم ( ف ق هـ 349 وبحوزته سلاح أبيض "مطواة و"جون ن" عاطل وبحوزته 80 ألف جنيه، وذلك عقب قيامهما بالاشتراك مع آخرين بانتحال صفة رجال شرطة وكسر باب شركة للشحن، وتهديد موظفى الشركة، بسلاح نارى " طبنجة " وسلاح أبيض "مطواة " والاستيلاء على خزينة حديدية بداخلها مبلغ مالى 1,005,235 جنيه - 6000 دولار - 100 يورو - 4 هواتف محمولة ) ولاذوا بالفرار مُستقلين السيارة المضبوطة بحوزة الأول، والسيارة رقم «ق ق 6132».

 

بتطوير مناقشة المتهمان المضبوطات، اعترفا بارتكاب الواقعة بالاشتراك مع «مجدى.ع.ج»، عاطل سبق اتهامه فى 4 قضايا آخرهم قضية «مخدرات» والمطلوب التنفيذ عليه في عدة قضايا أحدهم بالمؤبد وآخرين.

 

بينما وفي واقعة أخرى، نجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة في إلقاء القبض على شخص انتحل صفة ضابط شرطة بمنطقة المقطم.

 

تعود التفاصيل عندما تلقى اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، إخطارًا من وحدة مباحث القسم يفيد القاء القبض على شخص يدعي «م.ا» أمين عام مجلس محلى، وبحوزته 5 آلاف جنيه، وتبين أن المتهم اعتاد أن ينتحل صفة ضابط شرطة للاستيلاء على أموال المواطنين بمنطقة المقطم.

 

ومن ناحيته، علق المحامي شعبان سعيد، على واقعة سقوط تشكيل عصابي انتحل صفة رجال شرطة، إلى جانب استيلاء أعضائه على مليون جنيه من خزينة شركة بمنطقة عابدين بعد تهديد الموظفين وإشهار السلاح نحوهم.

 

وقال «سعيد» إن وقائع انتحال صفة ضباط الشرطة الظاهرة منتشرة لاستخدامها في عمليات النصب وترويع المواطنين والسرقة بالاكراه، وتعد أخطر الجرائم علي المجتمع من الممكن ينتج عنها قتل لنفس بشرية.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم» أن المادة 314 من قانون العقوبات تنص على أن من ينتحل صفة رجل أمن يعاقب بالأشغال الشاقة المؤبدة والسرقة بالاكراه والمادة 155 عقوبات تنص على التداخل في الوظيفة العمومية بعقوبة تصل إلى 3 سنوات.

 

 

فيما قال اللواء محمد ربيع الدويك، المفكر والخبير الأمني، إن انتحال صفة ضباط الشرطة، جريمة منصوص عليها في القانون الجنائي المصري، كما ترتبط بجريمتي النصب والاحتيال، من أجل التمكن من الأموال أو لأي غرض إجرامي آخر.

 

وأضاف الخبير الأمني في تصريحات خاصة لـ«بلدنا اليوم» أنه من حق المواطن معاينة كارنيه أو إثبات الشخصية عند تعامله مع ضباط الشرطة للتأكد من صحة هويته، وإذا ما كان منتحلًا لصفة الضباط، موضحًا أن الانتحال يبدأ بإيحاء مجموعة من اللصوص أنهم رجال شرطة، من أجل تسهيل أغراضهم.

 

ونوه بأنه يجب تدشين حملة على مستوى الجمهورية للقضاء على هذه الظاهرة التي تفشت في الآونة الأخيرة، بحيث يكون هناك إحصائية على المجهود اليومي لضبط قضايا النصب وانتحال الشخصية، وتوعية جميع ضباط البحث الجنائي في جميع الأقسام الشرطية، بإشراف قطاع مصلحة الأمن العام، كما يجب وضع خطوط وأرقام ساخنة للمواطنين للإبلاغ فور الاشتباه بعناصر الانتحال من العناصر الإرهابية.

 

ووجه الخبير الأمني، الشكر إلى اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بسبب عمله على فتح مستشفيات الشرطة للمواطنين، والذي يعد من أشكال خلق روح المودة الشرطة والشعب، لتحقيق الأمن والأمان.

اقرأ أيضا