أبرزها القلقاس والقصب.. مظاهر الاحتفال بعيد الغطاس حول العالم

السبت 19 يناير 2019 | 10:25 صباحاً
كتب : سارة محمود

«11 طوبة»، موعد ثابت تحتفل به بربوع الكنائس بالبلاد، بـ "عيد الغطاس"، والذي يرمز لمعمودية السيد المسيح بنهر الأردن على يد القديس يوحنا المعمدان، وللعيد طقوسًا خاصة يعتبرها البعض دينية، والآخرون يذهبون إلي أنها معتقدات ليس لها خلفيات دينية.

 

ومن بلد إلى آخر تختلف الزينة كما تختلف العادات والتقاليد الميلادية، حيث شهدت عدة مدن حول العالم، احتفالات ضخمة من المواطنين بمناسبة حلولها، والتى تخللها الرقص، وتوزيع الحلوى، والسباحة على الشاطئ، وكذلك الرقص فى الأنهار الجليدية.

 

الاستحمام بالمياه

ففي ميناء زيجي، بالقرب من ليماسول في قبرص، غاصت الشواطئ اليونانية، بأجواء الاحتفالات، حيث تجمع آلاف المواطنين على الشاطئ، فيما قفز الشباب فى الماء حاملين الصلبان الخشبية ليسبحوا بها ويقبلوها داخل الماء فى أجواء مرحة بتلك المناسبة الدينية السنوية.

 

القفز بالثلج

وشهدت العاصمة الروسية موسكو، غطس الآف الأشخاص في المياه الباردة والقفز في المياة المثلجة وسط شتاء روسيا، وذلك خلال استقبالهم لـ «عيد الغطاس المجيد»؛  وتعدّ هذه الطقوس من تقاليد الاحتفال بالعيد.

 

ويعتقد الروس بأن الطقس يساعد على تطهير الروح وشفاء الجسد من الأمراض كما أنه يغفر لمن يمارسه ذنوب العام المنصرم.

أغاني ورقص

احتفل المواطنون فى بلغاريا، بمناسبة حلول عيد الغطاس، وسبح الرجال والنساء فى المياه الباردة متحدين موجة الصقيع الشديدة بالأجواء الاحتفالية والبهجة التى تسود الأجواء، حيث سبحوا فى نهر تندزها، فى بلدة كالوفر، وسط ترديد الأغانى والرقص احتفالًا بتلك الذكرى الدينية.

 

صوم وعشاء خال من اللحوم

لا يزال الإيطاليون يتبعون تقليد الصوم الميلادي الذي يبدأ منذ منتصف شهر الجاري وينتهي يوم عيد الميلاد، وفي ليلة العيد تجتمع العائلات وتتناول عشاء خاليًا من اللحوم والبياض، حتى أنّه في بعض المدن الإيطالية يتألّف الطبق الرئيسي في العشاء من سبعة أنواع سمك.

 

 وبحسب التقاليد الإيطالية فإن الأسماك السبعة ترمز إلى الأيام السبعة التي خلق فيها الله العالم. وفي مدن أخرى يكون الطبق مؤلفا من 11 سمكة تيمناً بتلاميذ المسيح ال11 من دون يهوذا الاسخريوطي الذي سلّم يسوع للجنود. أما المدن الأخرى فيتألف طبقها الرئيسي ليلة الميلاد من 13 سمكة تيمناً بيسوع المسيح وتلاميذه الإثني عشر.

 

سباقات الكيس

وشهدت العاصمة الكولومبية بوغوتا فعاليات في ذكرى المجوس الثلاثة (ثلاثة أشخاص ذُكروا في إنجيل متّى)، وفقاً لطائفة الكاثوليك، وذلك بمناسبة عيد الغطاس.

وحضر الفعاليات عدد غفير من سكان العاصمة، واحتضن حي تاريخي في الجهة الشرقية من العاصمة أنشطة وفعاليات حضرها قرابة ثلاثة آلاف من سكان العاصمة.

 

قصب وقلقاس

أما عن مصر، فقد تحتفل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بعيد الغطاس، بصلاة اللقان ومباركة المياه، ثم القداس الإلهي لعيد الغطاس المجيد ويلقي قداسته عظة العيد، وصباح يوم العيد يستقبل قداسته بالمقر البابوي، المهنئين بالعيد وفي مقدمتهم قيادات المحافظة.

ويتناول الأقباط خلال العيد "القلقاس"، الذي يرمز للمعمودية،  وقصب السكر الذي يذكر بضرورة العلو في القامة الروحية، وإفراز الحلاوة من قلوب بيضاء نقية تعتصر من أجل الآخرين، ويمتاز بكثرة السوائل داخله، ويرمز أيضًا لماء المعمودية.

اقرأ أيضا