تحدى العشر سنوات يكشف عن كوارث طبيعية

الخميس 24 يناير 2019 | 08:50 مساءً
كتب : اسلام السايس

مع بداية عام جديد شارك الملايين من الناس على وسائل التواصل الاجتماعي في جنون فيروسي جديد، يطلق عليه # 10YearChallenge، حيث يقوم الأشخاص بمشاركة صورتين لأنفسهم واحدة حديثة والأخرى مر عليها عشر سنوات، وأمتاز التحدى بالسخرية والمرح على الفرق بين الصور، فكان كل شيء ممتع حتى شاركتنا البيئة والطبيعة بصورها.

 

وفقاً لموقع "sciencealert" الأسترالى، بدأت منظمة السلام الأخضر "جرينبيس" واحدة من أوائل المنظمات البيئية التي تتسرب من جميع أنحاء الحفلة ، بمشاركة صورة لإزالة الغابات في غابات الأمازون المطيرة، وصورة قبل الإزالة، وقالت المنظمة فى منشور على مواقع التواصل الاجتماعى ، ان ما وصلت إليه الطبيعة في مئات الآلاف من السنين قام البشر بتدميره في أقل من عشر سنوات.

 

ولم تنجوا الشعب البحرية من دمار البشر، حيث يقول التقرير إن الحاجز المرجاني العظيم يواجه مستقبل مدمر، شأنه في ذلك شأن معظم الشعاب المرجانية الأخرى في جميع أنحاء العالم، فقد وضح خبراء البيئة أن عملية أنقاذة بالجهود الحالية لم تعد ممكنة، ويضيف التقرير أن التقديرات تشير إلى 93% من الحاجر المرجاني تأثرت بابيضاض الشعب المرجانية، التي تسببت في زيادة درجات حرارة المحيط.

 

في الوقت الذى يتفاخر فيه المشتركين بتحسن احوالهم، أخذ آخرون التحدي في اتجاه أكثر جدية ، آملين أن يستخدموا الهوس كوسيلة لزيادة الوعي ورفع قلقنا على كوكب الارض، يضيف الموقع أن القطبين الشمالي والجنوبي يواجهوا تحديات غير مسبوقة وبطرق عديدة ، فإن هذه المناطق الهشة تقع في الخطوط الأمامية لتغير المناخ.

 

ويؤكد الموقع أن في الوقت الحالي، تخسر القارة القطبية الجنوبية 6 أضعاف الجليد الذي كانت عليه قبل أربعة عقود ، وحتى الأجزاء التي كنا نظن أنها آمنة سوف تواحه الاضرابات البيئية، فيما يعانى نظيره الشمالى من المواجهه أيضاً فمنذ عام 1958، والقطب الشمالي فقد حوالي ثلثي سمك الجليد.

اقرأ أيضا