في 5 نقاط.. تعرف على ما تفعله ثمرة الكيوي بجسمك

الخميس 03 يناير 2019 | 11:05 صباحاً
كتب : هند صفوت

ثمرة الكيوي هي تلك الثمرة البنية، عندما تقوم بتقشيرها، يظهر لك لونها الأخضر المنقط بالبذور السوداء الجميلة. إنها فاكهة لذيذة ورائعة وغنية بالمغذيات المفيدة التي يحتاجها الجسم. لكن هل تعلم ماذا سيحدث لجسمك عند تناول ثمرتان من هذه الفاكهة.

 

1-مفيدة لصحة القلب والشرايين

تعتبر ثمرة الكيوي واحدة من أهم وأكثر الفاكهة القادرة علي محاربة التجلطات الدموية، كما انها تقلل خطر الاصابة بالدهون الثلاثية، بالإضافة إلى تعزيزها  لنشاط الدورة الدموية في جسم الانسان. حيث أكدت الدراسة التي أجرتها جامعة "أوسلو" التي تقع في دولة النرويج، أن ثمرة الكيوي مفيدة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، كما أكدت هذه الدراسات ان تناول ثمرة الكيوي يخفض نسبة الإصابة بالدهون الثلاثية بنسبة 15%. 

 

2- تقوي جهاز المناعة

ان هذه الثمرة غنية بفيتامين "س" كما نها مضادة للاكسدة ،حيث انها تساهم في تقوية جهاز المناعة داخل أجسامنا و تحارب العديد من الأمراض. علاوة على ذلك، اكدت بعض الدراسات، أن ثمرة الكيوي تحتوي في الغالب ،على ما يقرب من ضعفي فيتامين "س"المتواجد  في ثمرة البرتقال ،لذلك تعتبر المصدر الأساسي لفيتامين "س"

 

3- تحسين المزاج و تعطي طاقة اضافية

تم الكشف أن ثمرة الكيوي تحتوي على الانزيمات المحفزة للنشاط و الطاقة. حيث اثبت الدراسات التي أجريت على 35 شابا الذي تتراوح اعمارهم بين 18 الي 35 عاما ، علي مدار 6 أسابيع. أن الشباب الذين تناول ثمرتين كيوي في اليوم تمتعوا بنسبة نشاط وطاقة وصلت إلى 31% عن أولئك الذي تناول نصف ثمرة كيوي في اليوم، وذلك وفقا للبحث العملي، الذي نشرته احدى الجرائد في مدينة نيوزيلندا.

 

 4- تحسن عملية الهضم

ثمرة الكيوي مثلها مثل باقي الخضروات و الفاكهة ، حيث انها تحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد في عملية الهضم. و في حالة تناولنا ثمرتين من فاكهة الكيوي، سوف يحصل أجسامنا على  4.2 جرام من الألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم. بالإضافة إلى هذا، فإنها تحتوي ايضا على إنزيم الأكتينيدين الذي يحسن عملية الهضم.

 

و هذا ما أثبتته الدراسة التي أجرتها جامعة هونج كونج، ان الاشخاص المصابين بالامساك بعد تناولهم ثمرتين كيوي في اليوم علي مدار شهر، تحسنت صحتهم بنسبة 23 %.

 

5- يقضي عل الارق

هناك بعض المزاعم المنتشرة بأن ثمرة الكيوي تحسن عملية النوم. حيث أكدت جامعة “تايبيه” الطبية صحة هذه المزاعم، واكدت أن ثمرة الكيوي تحارب مرض الأرق، كما أنها تساعد على النوم براحة و بشكل اسرع. الجدير بالذكر،  ان هذه الجامعة أجرت اختبار على 24 متطوعا- تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 55. حيث أثبتت النتائج إن تناول ثمرة كيوي قبل النوم بساعة على مدار أسبوع يساعد على النوم بعمق و استرخاء بنسبة تصل الي 41% عن قبل.

اقرأ أيضا