بعد برئاسة "عبد العزيز" له.. نرصد أزمات ورحلة مهرجان القومي للمسرح

الاحد 17 فبراير 2019 | 03:53 مساءً
كتب : ايمان عبد النور

بعدما استعانت الدكتورة إيناس عبد الدايم، بالنجم أحمد عبد العزيز ليرأس مهرجان القومي للمسرح في دورته المقبلة وذلك خلفاً لحسن عطية الذي تولي رئاسته حتي الدورة الأخيرة واعتذر عن استكمال مهامه في منصبه.

ترصد " بلدنا اليوم" من خلال السطور التالية تفاصيل مهرجان القومي للمسرح، وأبرز المراحل التي مر بها المهرجان ودوراته الـ 11 والتي كان آخرها في عام 2018 والتي حملت اسم الكاتب الراحل محمود دياب الذي أثري الحركة المسرحية بالكثير من الإسهامات.

- حملت دورات المهرجان اسم شخصية وعلامة مميزة في تاريخ المسرح، ففي دورته التاسعة حملت دورة المهرجان اسم الفنان الراحل نور الشريف وذلك تأكيداً لدور المهرجان في تنشيط ودفع الحركة المسرحية في مصر، بينما في الدورة السابقة حملت اسم الكاتب الراحل محمود دياب، كما كرمت عدد من النجوم الكبار وكان من بينهم الفنان الراحل خالد صالح في دورته الثامنة من عمر المهرجان.

- في الدورات السابقة مر المهرجان بمرحلة من التأرجح ما بين التطوير و محاولة التشبث بالقديم، في الوقت الذي اختفت فيه عروض جهات ومؤسسات التي غابت عن المشاركة في الدورات السابقة ومنها: مسرح الشركات ومسرح البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، في السنوات الماضية ولكن في الدورة السابقة عادت للمشاركة مجدداً.

- مر المهرجان بعدة أزمات من بينها أزمة التأليف التي طرحت نفسها بقوة خلال السنوات الماضية مما اضطر المهرجان إلي حجب جائزة التأليف نتيجة لجأول المؤلفين إلي النصوص الأجنبية وذلك حتي عام 2018.