دراسة: أصدقائك يكشفون خصوصيتك على مواقع التواصل الأجتماعى

الثلاثاء 22 يناير 2019 | 08:00 مساءً
كتب : اسلام السايس

نشرت مجلة "Nature Human Behaviour" دراسة حديثة مشتركة بين جامعتي فيرمونت الأمريكية وأديلايد الأسترالية، تؤكد أن ابتعادك عن مواقع التواصل الاجتماعي، لا يضمن حماية خصوصيتك من الجميع.

وتضيف الدراسة  إنه من المحتمل بنسبة 95% أن يتم إعداد ملف شخصي عنك، وأن لم تكن غير مستخدم لأي من مواقع "السوشيال ميديا"، وذلك من خلال  المعلومات التي يتم الحصول عليها من حسابات أصدقائك المقربين.

 

ويقول الدكتور "جيمس باجور" القائم بالدراسة، أن نسبة كبيرة من رواد مواقع التواصل الأجتماعى بمجرد تسجيلهم الدخول إليها، فإنهم يسلمون بياناتهم الشخصية بملء إرادتهم، وكذلك يتسببون في تسريب بيانات أصدقائهم الآخرين أيضاً، مضيفاً أنه من الممكن بسهولة التنبؤ بتغريدات أي شخص، بفضل المعلومات التي يتم التوصل إليها من 8 أصدقاء فقط.

وتشير الدراسة إلى "البروفايل" الذي تسعى شركات التواصل الاجتماعي باستمرار للحصول عليه، وذلك لتحديد هوية الأصدقاء، سواء عن طريق الوصول إلى قائمة جهات الاتصال الموجودة على هواتفهم، أو الحسابات الخاصة ببريدهم الإلكتروني، حيث يضم الملف الشخصى عدد من الاهتمامات أو المعتقدات أو الرغبات الشخصية، أو حتى الانتماءات السياسية والمنتجات المفضلة والمعتقدات الدينية.

اقرأ أيضا