”معنديش معاش نعيش بيه”..مأساة مسن مع زوجته ونجله المتأخرين ذهنيا

الاثنين 07 يناير 2019 | 08:30 مساءً
كتب : رحاب الخولي

"وزني تقيل.. ومبقدرش أمشي على ساق واحد، وزوجتي بتتعالج "مريضة ذهنيًا"، وابني طول الوقت قاعد لوحده، والفيزا بتاعتي موقوفة، كنت بصرف بيها وفجأة وقفت منذ 3 شهور"، بهذه الكلمات بدأ «عم حسين» يروي مأساته، بعزبة عثمان، شبرا الخيمة.

 

عندما تدخل إلى منزل الأسرة تجد رجل مسن 65عاما، لا يقوى على الوقوف كثيرًا وشاب يجلس على السرير، يعيشون فى شقة عبارة عن غرفتين ضيقتين، لا يملكون شيئا سوى سرير وباجور صغير وحلتين، وعندما تتحدث إليه تشعر بأن حالة الفقر المرير دفعه إلى طلب المساعدة، ولكن ظروفهم المادية جعلتهم لا يفعلون شيئا سوى الصمت رغم المرض .

 

العم حامد حسنين، 68عامًا، شاء القدر أن تبتر رجله اليمني، منذ 10 سنوات ماضية، اثناء رجوعه من العمل، واصطدامه بسيارة نقل، أدت إلى بتر إحدى قدميه، ولم يكتف القدر عند ذلك بل هو مريض سكر، ويعالج من مرض التبول اللإارادي، وزوجته التي من المفترض أن ترعاه وتساعده للقيام إلى دخول الخلاء والتحرك من مكان لآخر، لم تستطع فعل ذلك، فحالتها الصحية والنفسية التي تمر بها خلال تلك الأيام، تمنعها برعاية زوجها المسن وابنها الشاب المصاب بمرض التوحد.

 

يحكى"حسنين" مأساته في المعيشة، مع محررة "بلدنا اليوم" قائلا:" أسكن في غرفتين، إيجار قديم، طوال اليوم الغرفة مظلمة، فلاتوجد مصابيح للإضاءة، ولا امتلك في محفظتي إلا بطاقتي الشخصية، وأوراق العلاج اللي بصرف منه من التأمين الصحي".

 

وتابع قائلا:" الفيزا اللي كنت بصرف بيها، توقفت منذ 3شهور، ولا أعرف السبب، وكل لما أروح التأمينات، والجيران يشيلوني و يركبوني التوكتوك، عشان اروح ألاقى الموظف يقولي"فيزتك موقوفة"، وتعالى الشهر القادم"، مضيفا ياريت ترجع الفيزا تشتغل عشان نعرف ناكل، ومراتي تتعالج، وأتعالج أنا كمان وأقدر أخدمها".

 

وقال "حسنين"  إن ابنه مريض منذ الصغربـ"التوحد" ولا يحصل على معاش المعاقين وحاول أن يعمل ولكنه لم يستطيع لضعف جسده ومرضه الذي لايجعل أن يقبله أحد.

 

ووجه العم حسنين، نداء لكل المسئولين وللرئيس عبد الفتاح السيسي، بالنظر إليهم بعين الرحمة، وأن يساعدوهم في الحياة.

اقرأ أيضا