القصة الكاملة لدور الرقابة الإدارية في القبض على رئيس حي مصر القديمة

الخميس 03 يناير 2019 | 08:12 مساءً
كتب : رحمة سمير

تمكنت هيئة الرقابة الإدارية في إطار جهودها  المكثفة  لمحاربة الفساد من القبض على اللواء محمد زين العابدين رئيس حى مصر القديمة و أحد الوسطاء، وذلك بعد مراقبة خط سيره وإجراء تسجيل مكالمات له، تفيد بطلب رشوة مالية مقابل تسهيل بعض الإجراءات والتغاضي عن بعض المخالفات، وبعد تقنين الإجراءات واستئذان النيابة العامة تم إلقاء القبض عليه أسفل منزله فى مدينة نصر، وبحوزته المبالغ المالية واقتيادهما لقسم شرطة مصر القديمة، وذلك لتقاضيه مبلغ مليون جنيه من أصل مبلغ ٢ مليون جنيه على سبيل الرشوة.

 

وفى بيان رسمى للهيئة صرحت بأن مبلغ الرشوة من أحد مقاولى الهدم المتعاملين مع الحى، وذلك مقابل إنهاء كافة إجراءات صرف المستخلصات المالية المستحقة للمقاول.

 

قُدمت الرشوة مقابل التنازل  من رئيس الحى عن مستخلصات مالية خاصة بأعمال الإزالات، ويتم التحقيق فى الواقعة فى نيابة حوادث جنوب القاهرة، ويجرى التحقيق برئاسة المستشار مصطفى بركات، رئيس النيابة وتحت إشراف المستشار  سمير حسن المحامى العام لنيابات جنوب القاهرة.

 

وبعد تقديم سيدة أعمال تعمل مقاولة أعمال هدم بحى مصر القديمة،ببلاغ للأجهزة الرقابية  تفيد تلقيها عرض من "م.ز.ا" رئيس حى مصر القديمة، بدفع رشوة مالية قدرها 2 مليون جنيه، مقابل تنازله عن مستخلصات مالية قدرها 4 ملايين جنيه خاصة بتنفيذ أعمال الإزالات بنطاق الحى والمسئولة عنها المبلغة، وذلك لإستغلال نفوذه وسلطته بحكم منصبه، في عدم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

وتم التحقيق من البلاغ المقدم وإجراء التحريات لإثبات صحتة، تم الاتفاق مع سيدة الأعمال على مجاراة المتهم ليتم القبض عليه متلبسا بالجريمة، والتفاوض معه على دفع نصف المبلغ، وتم باستصدار إذن مسبق من النيابة العامة تسجيل المكالمات الهاتفية الخاصة بهاتف المتهم.

 

المتهم عين أحد مقاولى الهدم وسيطا بينه وبين سيدة الأعمال لاستلام المبلغ المالى، واختار رئيس الحى أن يتم تسليم المبلغ المالى "الرشوة"، أسفل منزله بمنطقة مدينة نصر، وتم القبض على المتهمين وإحالتهم إلى نيابة حوادث جنوب القاهرة للتحقيق.

 

اقرأ أيضا