«الدكة النوبية» تتصدر قائمة القرى الأكثر فقرًا بمحافظة أسوان

السبت 05 يناير 2019 | 06:17 مساءً
كتب : رحاب الخولي

احتلت محافظة أسوان المرتبة الأولى ضمن الـ100 قرية الأكثر فقرًا، حيث هناك 7 قرى بالمحافظة أكثر احتياجًا، وفي حاجة لتفعيل مبادرة حياة كريمة التي أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وجاءت قرية "الدكة" بمركز نصر، في المرتبة الأولي ضمن الـ 100 قرية الأكثر فقرا في محافظة أسوان، ويبلغ عدد سكانها 6الأف و830 نسمة، وتصل نسبة الفقر بها لـ 91.70% على مستوى المحافظة .

 

قرية الدكة التابعة لمركز نصر النوبة، تعد ضمن المناطق الأكثر فقرا في محافظة أسوان، بجانب قرية المنشية الجديدة بمركز كوم أمبو، والتى يصل عدد سكانها إلى 35682 نسمة وتصل نسبة الفقر بالقرية إلى 81.70%، وكذا قرية الرديسية بمركز إدفو، والتى يصل عدد سكانها إلى 7392 نسمة وتصل نسبة الفقر بالقرية إلى 81.22%".

 

تشتهر قرية"الدكة" بوجود فتيات يعرفون أصول حرفة الصناعات اليدوية والمشغولات النوبية المنزلية، والتى تلقى رواجاً بسوق أسوان السياحية.

 

ويعاني سكان القرية من مشاكل في الوحدة الصحية، التي لا يوجد بها أي أطباء ولا أجهزة طبية ولا مستلزمات لعلاج أقل الأمراض.

 

جدير بالذكر، أن قرية الدكة كانت تدعى سابقاً بإسم (سيليكس) أي العقرب، ولقرية الدكة أهمية تاريخية كبيرة في أرض النوبة حيث وقعت على تلك الأرض معركة بين الملكة النوبية العظيمة أماني ريناس ضد قائد الرومان آن ذاك بترونيوس عام 23 ق.م وتمت هزيمة الرومان بتلك المعركة.

اقرأ أيضا