بين الأخطاء الفنية والتاريخية.. عبد الناصر في عيون الدراما

الثلاثاء 15 يناير 2019 | 01:49 مساءً
كتب : هايدي عبد الرافع

كثير من الأعمال الفنية قدمت لنا الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، منها من أبدع في تجسيد تلك الشخصية، ومنها من فشل في تقديمه لها، لكن هنا لا نتحدث عن من برع  أو فشل في ادائه لشخصيته بل نكشف لكم  الأخطاء التاريخية الكبيرة والفنية الساذجة التي تتواجد في هذه الأعمال التلفزيونية، ولأن يحل اليوم ذكرى ميلاد جمال عبد الناصر، فمن خلال هذا التقرير سوف نكشف لكم "الزعيم" بين الحقيقة والتليفزيون.

 

الأخطاء التاريخية لم تقدم حقيقة تاريخ جمال عبد الناصر

إذا تحدثنا عن مسلسل "صديق العمر"، الذي تناول قصة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وصداقته مع القائد العام للقوات المسلحة حينها، المشير عبد الحكيم عامر، فقدم العديد من الأخطاء التاريخية الفاضحة، ومنها كان ضمن أحداث المسلسل أن في يونيو 1961 يجتمع الرئيس "عبد الناصر" مع رفاق الثورة، ويتحدثون عن رفض السوريين للقرارات الاشتراكية، بينما كانت تلك القرارات صدرت في يوليو1961 وليس يونيو.

 

وليس فقط تلك الخطأ بل جاء في المسلسل أيضًا أن "عبد الناصر" يسعى للصلح مع السعودية بعد عدوان 67، وسحب الجيش المصري من اليمن مقابل المساعدات، بينما الحقيقة عكس ذلك تمامًا، فقواتنا خرجت من اليمن بخطة عسكرية مصرية خالصة، ولو كان تم الرجوع لما كتبه كل من أمين هويدي والفريق أول محمد فوزي وزيري الحربية عن هذا الموضع كانت ستذكر الحقيقة".

 

مسلسل "صديق العمر" عرض عام 2014، وهو من بطولة جمال سليمان، باسم سمرة، درة، ومن تأليف ممدوح الليثي ومحمد نادر، وإخراج عثمان أبو لبن.

اخطاء فنية ساذجة في مسلسل "ناصر"

هنا سوف نتحدث عن الأخطاء الفنية التي حدثت في مسلسل "ناصر"، بالرغم من أداء مجدي كامل، البارع  لتجسيد شخصية جمال عبد الناصر، إلا أن العمل به أخطاء فنية ساذجة لم تقدم حقيقة الزعيم الراحل، فاذا تحدثنا عن إحدى حلقات العمل وبالتحديد الحلقة الأولى عندما ظهرت وفاء عامر، والتي جسدت والدة "عبد الناصر" فى قرية بنى مر بأسيوط، أي سيدة ريفية من الصعيد "الجوانى"، ومع ذلك تتفنن فى رسم "حاجبيها" على الموضه في وقت عرض العمل عام 2008، بالرغم أن وقائع المشهد تعود إلى 80 عامًا انقضت على الأقل.

 

ومازال الأخطاء الفنية متكررة في تلك العمل، في مشهد ما يقف "الطفل"، الذي يجسد شخصية الرئيس الراحل، على قبر والدته بعد رحيلها، وفي هذه اللحظة ينتقل زمنيًا من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة، في قفزة زمنية سلسة ومفهومة، لكن غير المفهوم أنه انتقل في الثواني ذاتها إلى المرحلة التي يجسدها مجدي كامل، وبعد انتهاء المشهد فوجئنا بأن الأحداث استمرت لعدة حلقات مع عبد الناصر "المراهق"، فلماذا ظهرت لقطة عبد الناصر "الشاب" وكيف لم ينتبه أحد إلى هذا الخطأ فيحذفه، ويمر المشهد دون أن يحدث شيئ أو يثير سخرية المشاهدين.

مسلسل "ناصر" عرض عام 2008، وهو من بطولة مجدي كامل، لقاء الخميسي، وفاء عامر، سوسن بدر، تأليف يسري الجندي، ومن إخراج باسل الخطيب.