هل ستقضي العدادات الذكية على أزمة ارتفاع فواتير الكهرباء

الاحد 20 يناير 2019 | 10:39 مساءً
كتب : سهام يحيى

في الوقت الذي يشتكى فيه المواطنين من ارتفاع فواتير الكهرباء، بدأت وزارة الكهرباء في تفعيل نظام العدادات الذكية وأخرى مسبقة الدفع، للسيطرة على مسألة التحصيل الخاطئ والقراءات الجذافية لعدادات الكهرباء.

رئيس كهرباء جنوب القاهرة: نتعامل مع شكاوى 7 مليون مشترك

قال الدكتور محمد السيسي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن شركة الكهرباء، تتعامل مع نحو 7 مليون مشترك يوميًا، وأن نسب البلاغات عن ارتفاع فواتير الكهرباء نسبة بسيطة تمثل نحو 5%، مؤكدًا أن تلك النسبة لمواطنين تقدموا بشكاوى من ارتفاع فواتير الكهرباء.

وأضاف السيسي، أن السبب في شكاوى بعض المواطنين من ارتفاع فواتير الكهرباء قد تكون قراءات الكشافات، مشيرًا إلى أن كل الشكاوى التي تصل للجهاز يتم فحصها والرد عليها خلال 48 ساعة منها قراءات غير منضبطة أو بلاغات كيدية.

وأكد أنه خلال الفترة القادمة سيتم تطبيق نظام العدادات الذكية التي ستحل مشاكل فواتير الكهرباء، منوها أن هناك نوعين من العدادات الجديد، منها العداد الذكي، والعداد مسبوق الدفع، العداد الذكي يتم من خلالها شحت العداد بكرت شحن بالقمية التي يرغب المواطن في استهلاكها سواء كانت 50 أو 100 جنيه، والعداد مسبوق الدفع الذي يحوى على خاصية من شأنها القضاء على مشاكل سرقة الكهرباء، حيث أن هذا النوع من العدادات به خاصية  حظر سرقة أو تزوير في قراءات العداد، حيث يقوم العداد بخاصية إنذار بالشركة يفيد بأن هناك تلاعب يحدث بالعداد. 

وأشار إلى أنه خلال الثلاث سنوات القادمة سيتم إلغاء التعامل بنظام العدادات القديمة، وسيكون العداد الذكي ومسبوق الدفع هو النظام السائد بجميع المنازل والهيئات. 

الكهرباء: العدادات الذكية ستقضي على مشاكل الفواتير

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن وزارة الكهرباء تضع الرقم الساخن 121 في جميع المحافظات، لتلقى شكاوى المواطنين من ارتفاع فواتير الكهرباءعلى الخطوط الأرضية أو المحمول.

وأضاف أيمن، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"،  أن أي مواطن لديه شكوى من ارتفاع فواتير الكهرباء عليه أن يبلغ شكواه من خلال تطبيق شكاوى الفواتير على موقع الوزاة، أو يقوم بتصوير شكواه وتقديمها لمركز الشكاوى بالمحافظة الخاصة به.

وأرجع متحدث الكهرباء، أن فروع وزارة الكهرباء تتلقى كل شكوى حالة بحالتها، مشيرًا إلى أن مركز تلقى الشكاوى يشمل 30 مليون مشترك، وقد يكون السبب في ارتفاع فواتير الكهرباء خطأ بشري من قبل بعض الكشافين أو يكون استهلاك فعلي، فهناك من يسجل شكوى ويكون له الحق فيها، والبعض الأخر يكونوا مستهلكين لهذه الفواتير بالعفل فبالتالي  ليس له حق الشكوى.

وأكد متحدث الوزارة أن نظام عداد الكرت الذكي أصلح مشاكل أرتفاع فواتير الكهرباء، وسيقضي على أي مشاكل في هذا الشأن وهو ما دفع المواطنين للأقبال عليه ـ حيث أن هذا النظام يمنع أي تدخل بشري، فالقراءات تتم من خلال المواطن وهو المتحكم الوحيد في استهلاكه، من خلال هذا النظام يعرف المواطن قيمة استهلاكه والمتبقي من الرصيد ومتى ينتهي رصيد الكارت ومتى  يتم شحن الكرت مرة أخرى.  

رئيس جهاز مرفق الكهرباء يكشف مزايا نظام العدادات الذكية

قال الدكتور حافظ السلماوي، رئيس جهاز مرفق الكهرباء الأسبق، إن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء يفحص الشكاوى الخاصة بأرتفاع فواتير الكهرباء من خلال مبادرة جديدة على موقع الوزارة تحت عنوان "إحسب فاتورتك"، ويتم من خلالها قراءات العدادات والتعرف إن كانت قراءات العدادات سليمة أم لا، مشيرًا إلى أن السبب في ارتفاع فواتير الكهرباء قد يكون مشكلة قراءات أو زيادة استهلاك، أو قراءة خطأ أو أن الكشاف لم يقرأ العداد وسجل قراءات غير صحيحة.

وأضاف في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"،  أن منذ الأول من يوليو عام 2018 لم تزيد تعريفة الكهرباء وبالتالي فالمشكلة ليست ناتجة عن أرتفاع أسعار استهلاك الكهرباء من قبل الوزارة، منوها إلى أنه في مراكز الإصدار الخاصة بشركات الكهرباء يتم تجنب الفواتير الشاذة بحيث تقوم إدارة الفحص بالوزارة بالتوجه إلى أماكن العدادات التي بها قراءات شاذة، ويتم قراءتها مرة أخرى، فعلى سبيل المثال إذا كان هناك مواطن فواتير الكهرباء الخاصة به كل شهر لاتتجاوز الـ100 جنيه وفؤجي في شهر أن فاتورة الكهرباء الخاصة به وصلت لنحو 2000 جنيه في هذه الحالة تتوجه الإدارة لقراءت العداد مرى أخرى وإذا كان هناك خطأ في القراءة يتم معالجته. 

وأكد رئيس المرفق، أن نظام العداد الذكي سيقضي على مشاكل فواتير الكهرباء، حيث أن في العدادات مسبوقة الدفع يكون استهلاك المواطن هو الفيصل في سعر الفاتورة حيث أن المواطن إذا استهلك أكثر من 1000 كيلو وات في الساعة  فسسيتم رفع سعر الكيلو وات إلى 145 من أول الاستهلاك بحيث أنه إذا قام بشحن الفاتورة بمبلغ 900 جنية بعد الشحن سيجد المبلغ المتبقي في الكارت 400 جنيه وتم خصم 500 جنيه الخصم ناتج عن أن استهلاك المواطن بلغ نحو 1000 كيلو وات في الساعة.

وأشار أن  في نظام العدادات الذكية يتم إضافة مبلغ 9 جنيه رسوم تحصيل قمامة على العدادات الموجودة  بالأحياء الراقية و5 جنيه على المناطق الأقل مستوى، منوها أن نظام العداد مسبوق الدفع به عدة مزايا أهمها قدرته على كشف السرقات والتعرف على محاولات توصيل الكهرباء خلف العدادات، بالإضافة إلى ميزة أخرى وهي أن المواطن هو المتحكم في نسبة استهلاكه من خلال رسائل يوججها للشركة تحدد نسبة الاستهلاك التي يرغب في استخدامها طوال الشهر وهو ما سيقضي على ظاهرة  فصل الكهرباء عن المواطنين المتخلفين فالمواطن هو من سيحدد استهلاكه الشهري. 

وعن شكاوى المواطنين من أن العدادات الجديدة مرتفعة التكلفة ذكر أن العدادات القديمة كانت أسعارها تقدر بنحو 600 جنيه وحاليا وصلت لنحو 2000 جنيه، مضيفًا أن قيمة العدادات تحدد سنويا طبقا لمتوسط المناقصات التي تعقدها الشركات سنويا على شراء العدادات وأن العدادات الجديدة رغم أن المستهلك يدفع ثمنها وهي ملك للشركة إلا أن الشركة تعطيه قيمة التعاقد الذي قام بدفعه إذا رغب في أنهاء التعاقد مع الشركة وإنهاء العمل بنظام العداد الجديد.

وأكد أن وزارة الكهرباء بنظام العدادات الذكية تعمل على شقين، أولا القضاء على شكاوى القراءات وارتفاع فواتير الكهرباء، وثانيا  نشر استخدامات وتركيب  العدادات مسبوقة الدفع التي ستنهي العمل بالعدادات القديمة.

برلماني: هناك خطأ في حساب تكلفة الكهرباء للمواطنين

قال النائب محمد خليفة، عضو مجلس النواب عن دائرة المحلة الكبرى، إن هناك مواطنين بدائرة المحلة الكبرى تصل قيمة فواتير الكهرباء لهم من 2000 إلى 5000 جنيه رغم أن استهلاكهم لا يتعدى الـ 100 جنيه، مشيرًا إلى أن المواطن لا يعلم الجهة التي يقدم الشكوى بها، وكذلك لايتوفر أي من الأرقام الساخنة الخاصة بالوزارة لتلقي شكاوى المواطنين.

 

وأضاف" خليفة في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم" ، أن أرتفاع فواتير الكهرباء ناتج عن غياب دور المحصل في قراءات العدادات وهو ما يجعله يقدم أرقام متوسطة وتقديرات عن قراءات العدادات، بالإضافة إلى غياب المحصل عن تحصيل الفواتير  وجعلها تتراكة لأكثر من شهر. 

 

وأكد النائب أن وزير الكهرباء خلال اجتماع لجنة الطاقة بمجلس النواب ، وبعد سماعه مشاكلات ارتفاع  فواتير الكهرباء قام بإقالة رئيس الشركةالقابضة للكهرباء ، وأعطى تعليمات مباشرة بتوفير ملصقات بالمحافظات مدون عليه  أرقام ساخنة لتلقى شكاوى المواطنين من أرتفاع فواتير الكهرباء، وكذلك أماكن تلقى هذه الشكاوى.

 

 

اقرأ أيضا