تحسين المنظومة والعلاج بالمجان.. إنجازات ”الصحة” في 2018

الاثنين 31 ديسمبر 2018 | 11:00 صباحاً
كتب : أميرة زنباع

إنجازات عدة استطاعت أن تقدمها وزارة الصحة والسكان، في عام 2018، بالعديد من المجالات الطبية والصحية الهامة، والسعي وراء تحسين المنظومة الصحية، وذلك بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لضمان حياة صحية أفضل لجميع المواطنين. 

 

وكان أبرز تلك الإنجازات المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس سي والأمراض غير السارية تحت عنوان "100 مليون صحة"، والتي تجوب كل محافظات مصر لفحص المواطنين وتقديم العلاج لهم بالمجان.

 

وفي هذا التقرير نستعرض أبرز ما قدمته وزارة الصحة في 2018..

1- فحص أكثر من 22 مليون مواطن على مستوى الجمهورية في المحافظات التي تم بها المسح.

 

2- فتح باب التقديم للأطباء الراغبين في الإلتحاق بأولى دفعات شهادة "البورد المصري".

 

3- فتح باب التقديم للأطباء الراغبين في الإلتحاق بأولى دفعات شهادة "البورد المصري".

 

4- إطلاق الحملة القومية ضد شلل الأطفال بجميع المحافظات.

 

5- تدشين مبادرة "شباب جامعات مصر" ووضع خطة للمرحلة القادمة للارتقاء بصحة المجتمع والحد من الزيادة السكانية ، في 12 جامعة بـ 15 محافظة.

 

6- إغلاق غرف العمليات بمستشفى السلام الدولي والجنزوري وإعادة فتحها بعد اتخاذ كافة الاجراءات القانونية حيالهما والتأكد من مطابقتهما لكافة الاشتراطات الصحية.

 

7- تدشين أول مصنع لمشتقات الدم في مصر، والذي يعتبر نقلة تاريخية بعد اقرار قانون التأمين الصحي الشامل الجديد والقضاء على "فيروس سي".

 

8- الكشف الطبي وتقديم العلاج بالمجان لـ 42 ألفا و578 مواطنا من خلال 30 قافلة طبية تم تنفيذها بـ 18 محافظة.

 

9- عقد ورشة عمل لإعداد خريطة التدخلات الخاصة بالطفولة والأمومة، وذلك في إطار تنفيذ برنامج التوسع في الحصول على التعليم والحماية للأطفال المعرضين للخطر.

 

10- تطوير المنشآت الطبية بالمحافظات التي ستستقبل قانون التأمين في مرحلته الأولى من خلال تمويل الوكالة الفرنسية بقيمة 30 مليون يورو.

 

11- تراجع حقيقي في نسب انتشار ختان الإناث حيث تراجعت من 74% وسط الفئة العمرية من 15- 17 سنة عام 2008 إلى 61% عام 2014.

 

12- إطلاق الحملة القومية للقضاء على "فيروس سى" 2020  والأمراض غير السارية، تحت عنوان "100 مليون صحة".

 

13- اقامة مستشفي للصحة النفسية في مدينة بدر على غرار مستشفى العزازي للصحة النفسية بالشرقية.

 

14- افتتاح مستشفى الصف المركزي، بالجيزة، بتكلفة اجمالية بلغت 75 مليون جنيه منها 50 مليونا للإنشاءات و25 مليونا للتجهيزات.

 

15- توقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة مصر الخير لضمان استمرارية تشغيل مستشفيات وزارة الصحة الجديدة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس السيسي.

 

16- افتتاح مستشفى سمنود المركزي الجديدة، بمركز سمنود، محافظة الغربية بتكلفة اجمالية بلغت ١١٥ مليون جنيه إنشاءات وتجهيزات، وتحتوي على أحدث الأجهزة الطبية لتقديم خدمة طبية متميزة.

 

17- التوقيع مع الجانب الفرنسي، على الاتفاق التنفيذي للمنحة الخاصة بمشروع دعم الرعاية الصحية الأولية، بمبلغ 130 ألف يورو.

 

18- دعم شركة "اكديما" بمبلغ ١٤٠ مليون جنيه لدعم نواقص الدواء في مصر ليصبح اجمالي المخزون المالي الاستراتيجي ٣٠٠ مليون جنيه.

 

19- افتتاح تطوير بنك الدم المركزي للهلال الأحمر، كما تم التوجيه بإنشاء ادارة جديدة مميكنة تكون تبعيتها لقطاع مكتب الوزير لمتابعة قوائم الانتظار لعمليات جراحة القلب وعمليات المفاصل الصناعية وزراعة القوقعة والرمد، بجميع مستشفيات الجمهورية.

 

20- ربط المستشفيات الجامعية بما فيها من أسرة رعاية مركزة وحضانات وغيرها بمستشفيات وزارة الصحة عبر الخط الساخن ١٣٧، بالإضافة الى التنسيق الكامل بين الوزارتين في جميع المجالات، لإنهاء قوائم الإنتظار فى مستشفيات الجمهورية.

 

21- تابعت وزيرة الصحة بشكل مستمر غرفة عمليات للاطمئنان على الحجاج المصريين لهذا العام.

 

22- تنظيم قوافل طبية مجانية بجميع محافظات الجمهورية للمناطق والقرى الأكثر فقراً والمحرومة من الخدمات الصحية، تتضمن كافة الخدمات الصحية بالاضافة الى خدمات تنظيم الاسرة، وتضم سيارات الكشف المبكر عن أورام الثدي وحتى نهاية 2018.

 

23- توقيع مصر على الاتفاق العالمي لتحقيق التغطية الصحية الشاملة لدول شمال وشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، كما أعلنت الإنتهاء من 20 آلف و694 عملية ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الإنتظار.

 

24- الإنتهاء من إجراء 20 ألفا و694 عملية، من أصل 38 ألفا و372 مريضا مسجلين سواء على الخط الساخن أو الموقع الإلكتروني، ضمن مبادرة الرئيس للانتهاء من قوائم انتظار مرضى الجراحات والتدخلات الطبية الحرجة.

 

25- الانتهاء من 54 ألفًا و598 عملية جراحية من أصل 77 ألفا و826 حالة من قوائم الانتظار، ضمن مبادرة الرئيس السيسي للقضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية والتدخلات العاجلة.

اقرأ أيضا