تعرف على سبب حذف المواطنين من برنامج تكافل وكرامة

الخميس 17 يناير 2019 | 05:56 مساءً
كتب : رحاب الخولي

 تساؤلات كثيرة حول أسباب حرمان الأسر من الحصول على الدعم النقدي المقدم من برنامج تكافل وكرامة، وهل سيقتصر حذف الأبناء على المستفيدين الجدد فقط أم سيتم حذفهم من جميع الأسر التي لحقت بالبرنامج منذ بدايته، وماهى الشروط التي يتم من خلالها إخراج الأشخاص من برنامج كرامة.

 

قال أحمد لطيف، مدير العمليات الميدانية لبرنامج تكافل وكرامة، إننا مستمرين بشكل دوري في مراجعة المستفيدين واستخراج غير المستحقين، أومن تتغير ظروف معيشتهم للأفضل.

 

وأضاف" لطيف" أنه سيتم تطبيق قرار صرف الدعم على طفلين فقط للمستفيدين الجدد، والمستفدين الذين تم تنقيتهم، مشيرا أن الأشخاص الذين تم استبعادهم وتم وقف الفيزا الخاصة بهم، كانت نتيجة تحسن ظروفهم المعيشية للأفضل، بأن حصل الأب على وظيفة لها عائد مادي جيد، وتم التأمين عليه من الشركة أو المصنع الذي يعمل به، أو انتقل الطفل من مرحلة التعليم الثانوي للمرحلة الجامعية.   

 

وأوضح "لطيف" أن هناك العديد من الأسر والأشخاص تم وقف الفيزا الخاصة بهم، نتيجة التنقية المستمرة الموجهة شهريا، حتى يتم توجيه الدعم المقرر من خلال الدعم النقدي تكافل للأسر الأولى بالرعاية لطفلين بالأسرة فقط، وللحد من الزيادة السكانية، التي ظادت بشكل كبيرخلال الفترة الأخيرة، مضيفا أن الوزارة تطبق مبادرة اتنين كفاية على الأسر المستفادة من الدعم النقدي .

وأضاف " لطيف" أنه إذا أحس المواطن بأحقيته في الحصول على الدعم، فعليه التقدم للوزارة، وتقديم طلب تظلم، فهناك حالات بالفعل قدمت تظلم على وقف الفيزا الخاصة بهم، وفي هذه الحالة يتم دراسة الطلب وفحص البيانات بدقة، لتوضيح سبب الوقف، فأحيانا نجد أخطاء في البيانات أو تشابه في الأسماء، وبالتالي يتم إدخال المستحق من جديد في برنامج الدعم النقدي تكافل.

وأوضح"لطيف"أن الوزارة بصدد ضم برنامج الدعم النقدي المتمثلة في تكافل وكرامة ومعاش الضمان في برنامج واحد مشروط يضم كل المستحقين من معاش الضمان.

 

وأضاف"لطيف" ، أن هذا البرنامج يقدم مزايا محددة وله معايير واضحة يستطيع من خلاله مراجعة المستفيدين وإخراج غير المستحقين.

 

وبالنسبة للدعم " كرامة" فهناك حالات أيضًا تم إخراجها من البرنامج، لعدم أحقيتهم في الاستمرارية القومسيون الطبى يعمل بشكل دورى، وهناك أشخاص خرجوا من برنامج كرامة بعد إجراء قومسيون طبى مميكن ولم يثبت عجزهم أو إعاقتهم، فعملية التنقية تعمل بشكل دورى للتأكد من استحقاقهم للمساعدات الشهرية، ويتم إرسال عدد من بيانات الأشخاص لتنقيتهم شهريا، وإدخال غيرهم. ومن جانبه، أكد مصدر مسؤول أن أكثر المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة من محافظات الوجه القبلي، والدعم الأكبر موجه للصعيد، لأن تلك المحافظات بها أسر أكثر احتياجا وأكثر فقرا، وخاصة من المسنين وذوى الاحتياجات الخاصة.

 

وأوضح المصدر، هناك أشخاص قاموا بإدخال بيانات خاطئة عند تقديم الأوراق الخاصة بهم للحصول على الدعم النقدي، ومن خلال التنقية تم وقف الفيزا الخاصة بهم، مضيفا أن الوزارة تعتزم خلال الفترة المقبلة اتخاذ الإجراءات القضائية ضد الأسر والأشخاص الذين حصلوا على دعم نقدى بغير وجه حق، حتى يتم توجيه الدعم لمستحقيه.

 

اقرأ أيضا