قبل ساعات من افتتاحها.. معلومات لا تعرفها عن كنيسة العاصمة الجديدة

الجمعة 04 يناير 2019 | 02:55 مساءً
كتب : التقارير

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي غدا السبت كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقبل الافتتاح بعدة ساعات ننشر أبرز المعلومات عن كاتدرائية ميلاد المسيح.

 

تقع كاتدرائية ميلاد المسيح، في  شرق مشروع أرض المعارض EXPO، جنوب الحديقة المركزية بالعاصمة الجديد، ونفذت  على مساحة 15 فدانا أى ما يعادل 63 ألف متر مربع، كما تتضمن الكنيسة مبنى الكاتدرائية على مساحة 7500 متر مربع،  بالإضافة إلى كنيسة الشعب والتي تسع لنحو 1000 مواطن، تحتوى على ساحة رئيسة إضافة إلى مبنى المقر البابوى وصالة استقبال وقاعة اجتماعات ومكاتب إدارية.

 

 تعد كنيسة العاصمة الإدارية أكبر كنيسة فى الشرق الأوسط، فمبنى الكاتدرائية يسع لـ 8200 فرد وهو عبارة عن "بادروم" وصحن ومنارة بارتفاع 60 مترا.

 

وتعتبر شركة أوراسكوم هى المسئولة عن تنفيذ كنيسة العاصمة الإدارية وتحت إشراف الهيئة الهندسية، حيث بدأ العمل فى كنيسة العاصمة الإدارية يناير الماضى،و تتضمن جراج أسفل الأرض مكون من طابقين ومبنى خدمات، ويعد تشكيلها عبارة عن صحن رئيسى مغطى بقبوين متعامدين قطر كلاً منهم 40 متر يشكلَا صليب، وفى تقابلهم فى وسط الصحن قبة الكاتدرائية (Dome) بقطر 40 متر ترتفع 39 متر عن سطح الأرض محملة على عدد أربعة عقود رئيسية (Arches) بنفس القطر.

 

كما تتضمن الكاتدرائية أيضًا أنصاف قباب فى الجهات الشمالية والقبلية والغربية، و على الجانبين يوجد ممرين جانبيين يتغطى كلاً منهما بقبوات متقاطعة قطر كلاً منهم 6 متر.

 

تم مراعاة أن تكون منطقة الهياكل أن يكون أعلى الهيكل الرئيسى قبة بقطر 15 متر وقباب الهياكل الجانبية بقطر 10 متر، وتم تصميم عدد 2 منارة ملحقة بمبنى الكاتدرائية، كذلك تم تصميم المنارة بتشكيل من عناصر من العمارة القبطية وروعى أن تحتوى على عدد من الأجراس أعلى المنارة.

 

و تم مراعاة أن تكون مسارات التكييف بدور البدروم بالكاتدرائية حتى لا تؤثر على الشكل المعمارى لها، بالإضافة إلى  استخدام شدات معدنية (غير تقليدية) مثبتة على الأعمدة وليس على بلاطة السقف، وذلك لسرعة الانتهاء من تنفيذ وصب خرسانات القبة الرئيسية.

 

وتمّ الإعلان عن انتهاء بناء الكاتدرائية قبل عدة أيام، ويجري الآن انتهاء الاستعدادات لاستقبال الرئيس .

اقرأ أيضا