من القوات المسلحة لمؤسس معرض الكتاب.. 4 معلومات عن ثروت عكاشة

الخميس 24 يناير 2019 | 04:41 مساءً
كتب : سلوى إبراهيم

هو اسم من الأسماء اللامعة فى سماء الثقافة بالوطن العربي، لقب بـ "فارس الثقافة والثورة"، قدم العديد من المؤلفات المهمة فى تاريخ الحركة الثاقية، كما ساهم في إنشاء وزارة الثقافة ومعرض القاهرة للكتاب، ونظرًا لجهوده العظيمة، اختير ليكون شخصية المعرض هذا العام، وفيما يلي نقدم لكم أبرز المحطات في حياة الراحل ثروت عكاشة.

نشأته

ولد ثروت، في محافظة القاهرة عام 1921، وتدرج في المنهج التعليمي حتى حصل على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية عام 1939، ثم وكيل أركان حرب، ثم حصل على ماجستير في الصحافة عام 1951 من جامعة فؤاد الأول، ثم حصل على الدكتوراه في الآداب من جامعة السوربون بباريس عام 1960.

إنجازاته

يعتبر مؤسس وزارة الثقافة كمؤسسة حقيقية، فأنشأ المجلس الأعلى للثقافة، والهيئة العامة للكتاب، وأكاديمية الفنون، كما كان صاحب فكرة تأسيس معرض القاهرة الدولي للكتاب، والذي أصبح احتفالًا سنويًا هامًا يحرص المثقفون والأدباء والناشرين من مختلف دول العالم على حضوره.

أبرز مؤلفاته

قدم ثروت، العديد من المؤلفات والتراجم من بينها معجم المصطلحات الثقافية، والفن الإغريقي، وتاريخ الفن الروماني، وترجمة مسخ الكائنات لأوفيد، والترجمات للمسرح المصري القديم ومذكراته.

وفاته

رحل عن عالمنا مؤسس وزارة الثقافة الدكتور ثروت عكاشة، عن عمر يناهز الـ91 عامًا، في 27 فبراير عام 2012، بعد إصابته بوعكة صحية حادة.