”اقتحام قسم العرب وفض النهضة”.. أبرز محاكمات اليوم

الخميس 17 يناير 2019 | 08:38 صباحاً
كتب : سارة محمود

تشتعل أروقة محكمة جنايات القاهرة المنعقدة، بمعهد أمناء الشرطة بطره، في الساعات الأولي من صباح اليوم الخميس، بالعديد من القضايا الهامة وعلى رأسها استكمال محاكمة متهمين أحداث قسم شرطة العرب،  وتنظر أيضًا في محكامة  تشكيل عصابى تخصص فى الاتجار بالآثار.

 

اقتحام قسم شرطة العرب

تستمع محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار سامى عبد الرحيم، لمرافعة الدفاع فى إعادة محاكمة محمد بديع و46 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، فى أحداث العنف التى وقعت فى محافظة بورسعيد فى أغسطس 2013، والمعروفة باسم "أحداث قسم شرطة العرب".

 

وكانت محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار محمد سعيد الشربينى أصدرت فى أغسطس 2015 حكما بمعاقبة محمد بديع والقياديين الإخوانيين محمد البلتاجى وصفوت حجازى، و16 آخرين، بالسجن المؤبد لمدة 25 عامًا حضوريًا، ومعاقبة 76 متهمًا آخرين هاربين بذات عقوبة السجن المؤبد غيابيا لكل منهم، ومعاقبة 28 آخرين حضوريًا بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات، والقضاء ببراءة 68 متهمًا، مما هو منسوب إليهم من اتهامات.

 

الاتجار بالاثار 

كما تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، حكمها على تشكيل عصابي تخصص في الاتجار بالآثار والنصب على المواطنين.

يصدر الحكم برئاسة المستشار مدبولي كساب، وعضوية محمد رأفت الطيب، وهيثم محمود، وأمانة سر وائل عبد المقصود، وجورج ماهر.

والمتهمون هم كلًا من "محمد.ع " صاحب شركة، و " أيمن.ف ' عاطل، و " أحمد.ف " تاجر سيارات، و " أحمد.م " محاسب، و " أسامه.م " سائق، و " محمد . ع " نحات، و "سلامه.م " صاحب شركة، و "ياسر.م" تاجر، و" وليد.م " عامل، و"وليد.ع " مدير علاقات عامة بالخارج. 

وكشف قرار الإحالة قيام المتهمين بحيازة جوهر مخدر الأفيون بقصد الاتجار، وحيازة سلاحيين ناريين، ومسدس فردي الطلقات، وذخائر بغير ترخيص.

وكشفت تحريات محمود إبراهيم معاون مباحث شرطة التجمع الخامس، أنه نفاذًا لإذن النيابة العامة، وبالانتقال رفقة محمد سعيد، لمسكن المتهم الأول وبضبط وتفتيش المتهمين عثر حوزة الأول سلاح ناري وبداخله الخزينة الخاصة به وبها سبع طلقات، وبتفتيش مسكنه عثر بموقع جلوسه على 2 سلاح ناري طبنجة فارغتين من الطلقات، كما عثر على 2 خزينة طويلة احتياطية لتلك الأسلحة، كما عثر على خمسة أكياس بلاستيكية تبين احتوائهم على جوهر الأفيون المخدر مختلفين الأحجام، كما تم ضبط مبالغ مالية.

وبمواحهة المتهمين جميعًا اعترفوا بتكوين تشكليًا عصابيًا تخصص في الاتجار في المخدرات والآثار والأسلحة للدفاع عن تجارتهم غير المشروعة.

 

اعتصام النهضة

كما تنظر محكمة النقض، أولى جلسات نظر الطعن المقدم من المتهمين فى قضية فض اعتصام النهضة، على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة ضدهم.

كانت محكمة جنايات الجيزة قضت بمعاقبة 379 متهمًا من بينهم 189 متهمًا محبوسين، بأحكام تتراوح ما بين المؤبد والسجن المشدد 15 سنة، و3 سنوات والبراءة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "أحداث فض اعتصام النهضة".