كوبري ايفل في حديقة حيوان الجيزة

الثلاثاء 01 يناير 2019 | 11:40 صباحاً
كتب : هند صفوت

من منا لم يذهب إلى حديقة حيوان الجيزة او كما يسميها البعض جنينة الحيوانات، والتي تعتبر أكبر حديقة حيوان في مصر و الشرق الاوسط، كما انها كانت تسمى "جوهرة التاج لحدائق الحيوان في أفريقيا".

 

 لكن هل تعلم ان هذه الحديقة تمتلك كوبري ايفل؟، نعم وذلك بعدما أمر الخديوي إسماعيل عام 1875، المهندس جوستاف إيفل بإنشاء كوبري في حديقة الحيوان، حيث تولت شركة "ايفل أي سيو"  انشاء هذا الكوبري، بين عامي 1875-1879، أي قبل إنشاء برج ايفل ب10 أعوام قريبا.

 

كوبري "ايفل " يعرف باسم الكوبري المعلق، حيث يعتبر أقدم كوبري معلق في التاريخ، كما أنه أول منصة عرض مرتفعة لحديق حيوان في العالم بأسره.

 

الجدير بالذكر، أن هذا الكبري يتركز على جبلين كبيرين صمما خصيصا له، كما إن  المهندس إيفل صممه على طريقة التعشيق، أي أنه لا يحتوي علي اي مادة اللحام نهائيا.

 

كما انه انشاءعلي أعلي نقطة في الحديقة، لكي يستمتع الزوار بروعة المكان. كما انه يتزين بثلاث نجوم و اسفله هلال و نجمة "IP" شعار الخديوي إسماعيل، كما يعلوه التاج الملكي.

 

هذا الكوبري العظيم، الذي وقف لأكثر من مائة عام، لم يعد مفتوحا للجمهور، وذلك أجل الحفاظ عليه و ليعيش قرونا أخرى من الزمان.

 

اقرأ أيضا