مبادرات الرئيس.. «المرأة» و«المعاق» في عام التعليم هيعيشوا حياة كريمة

الاربعاء 02 يناير 2019 | 07:08 مساءً
كتب : رحاب الخولي

"المرأة لها وضعها الخاص في كل شئ، والمعاق له أرصدة خاصة عند ربنا، فهم قادرون باختلاف، والإنسان من حقه التعليم والاهتمام به وتثقيفه وتنمية ذكائه، وأن يعيش المواطن البطل في حياة كريمة"، تلك العبارات ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كل منها على حدة في مؤتمر واحتفالية مختلفة، نظرًا لتنوع مبادراته التي أطلقها منذ توليها الرئاسة، لتوفير حياة ورعاية اجتماعية للمواطن المصري، ومساعدة الأسر الأكثر احتياجًا.

 

مبادرات عديدة أطلقها الرئيس منذ توليه الرئاسة، خلال عام المرأة 2017، أطلق مبادرة الإفراج عن الغارمات، ودعم المرأة المعيلة، نظرا لدورها البارز في المجتمع المصري، ووقوفها بجانب الزوج في البناء والزراعة، وتكوين الأسرة، وتقدمت الصفوف وتقلدت الحكم، وكان لها دور في التمثيل البرلماني في مصر، من خلال تخصيص مشروعات أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي مثل مشروع مستورة لدعم المشروعات متناهية الصغر.

 

ولم ينته الرئيس عند تلك المبادرات التي تخص المرأة بل اهتم بالمعاقين وأصحاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وخصص لهم عاما 2018 للاهتمام بهم، وتم تقديم حزمة من الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، تشملُ عدداً من الخدمات والمزايا العامة في قطاعات الصحة والتعليم والتأهيل والعمل وغيرها، أو الخاصة باستخدام الشخص ذي الإعاقة مثل الأدوات المساعدة وغيرها حسب نوع الإعاقة، والتي تقدمها الوزارات والهيئات المصرية للشخص ذي الاعاقة بموجب التشريعات السارية المقررة، فضلا عن الالتزام باستخدام التكنولوجيا المساعدة لاتاحة الخدمات والمعلومات للاشخاص ذوي الاعاقة، واتخاذ التدابير اللازمة والمناسبة لاستخدام التكنولوجيا المساعدة في برامج التعليم والتدريب والإعداد والتأهيل المهني والتوظيف.

وعلى جانبه اهتم الرئيس السيسي بالتعليم في مصر، وأطلق عام 2019 عام التعليم، وأن يكون التعليم فنى قائم على المهارات والجدارات الحياتية لتخريج طالب قادر على المنافسة فى سوق العمل محليًا ودوليًا من خلال بناء مناهج تعتمد على المهارات، والتوسع أيضًا فى المدارس التكنولوجيا التطبيقية وتخصصات الطاقة المتجددة والنووية، وغيرها من التخصصات التى تخدم رؤية مصر 2030.

وإلى جانب التعليم، والاهتمام بالمرأة والمعاق، اهتم الرئيس بصحة الإنسان وأطلق مبادرة" حملة 100 مليون صحة" للكشف على المواطنين بالمجان، للقضاء على فيروي سي في مصر.

 

جدير بالذكر، أن تلك الحملة أطلقها الرئيس ستتم على 3 مراحل، المرحلة الأولى خلال الفترة من أكتوبر وحتى نوفمبر 2018، وتضم 9 محافظات، هي جنوب سيناء ومطروح وبورسعيد والإسكندرية والبحيرة ودمياط والقليوبية والفيوم وأسيوط.

- المرحلة الثانية بين ديسمبر 2018 وفبراير 2019، وتضم 11 محافظة، هي شمال سيناء والبحر الأحمر والقاهرة والإسماعيلية والسويس وكفر الشيخ والمنوفية وبني سويف وسوهاج وأسوان والأقصر.

- المرحلة الثالثة والأخيرة، ما بين مارس وأبريل 2019، وتضم 7 محافظات، وهي الوادي الجديد والجيزة والغربية والدقهلية والشرقية والمنيا وقنا.

 

 مبادرة حياة كريمة، كانت أول هدية من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بداية العام الحالي، للاهتمام بالمواطن المصري، ورعاية الأسر الأكثر احتياجًا والأكثر فقرا في جميع محافظات مصر.

 

 

اقرأ أيضا